بتقدير امتياز رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في الأداء التعبيري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1808

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/11/2013

اخر تصفح: 2024/04/20


بتقدير امتياز رسالة ماجستير في جامعة بابل

تبحث اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في الأداء التعبيري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي



حصل الطالب احمد اسكندر سلمان ألشمري من كلية التربية الأساسية في جامعة بابل على شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته البحثية الموسومة ( اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في الأداء التعبيري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ) بأشراف علمي من قبل أساتذة جامعة بابل وهم كل من الأستاذ الدكتور عبد الستار ألشمري والأستاذ المساعد سيف طارق العيساوي تألفت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور مثنى علوان الجشعمي من جامعة ديالى وعضوية كل من الأستاذ المساعد محمد شاكر الربيعي من جامعة بابل والأستاذ المساعد علي تركي الفتلاوي من جامعة كربلاء .





بين الباحث أن الرسالة تهدف الى معرفة اثر الرسوم الكاريكاتورية في الأداء التعبيري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث عشوائياً مدرسة الفاطمية الابتدائية للبنين , وتكونت عينة البحث من (54) تلميذاً وزعوا عشوائياً على مجموعتين مثلت أحداهما التجريبية وتعدادهما (26) تلميذاً ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة وتعدادهما (28) تلميذاً , وبعد جمع استجابات التلاميذ في الاختبار وتحليل النتائج إحصائيا توصل الباحث الى :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في الأداء التعبيري لمصلحة المجموعة التجريبية واوصى الباحث بتشجيع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية على استعمال الرسوم واجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على تلاميذ المرحلة الابتدائية .



بقلم / مرتضى علي





تاكات المحتوى: بتقدير امتياز رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في الأداء التعبيري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل