نالت الباحثة سارة جاسم محمد من كلية التربية الاساسية شهادة الماجستير على رسالتها الموسومة (اثر استرتيجيات تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في التحصيل والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء) وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة فرضتيتين صفريتين واختارت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية واخرى ضابطة ذات الاختبار البعدي للتحصيل والتفكير العلمي في مادة الكيمياء وتمت مكافاة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تاثير في المتغير المستقل وحددت المادة العلمية والاهداف السلوكية في المجال المعرفي واعداد الخطط التدريسية اللازمة لمجموعتي البحث كما اعدت الباحثة اختبارا للتحصيل والتفكير العلمي وطبقت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2012-2013) وبعد انتهاء التجربة طبقت الباحثة كل من الاختبار التحصيل والتفكير العلمي وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وتم التوصل الى النتائج الاتية وهي (تفوق الطالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفقا للطريقة التقليدية في كل من التحصيل والتفكير العلمي ).
وفي ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة ان اعتماد استراتيجيات تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة لها اثر ايجابي في التحصيل والتفكير العلمي في مادة الكيمياء وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات ومن هذه التوصيات :اعتماد استراتيجيات تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في تدرس مادة الكيمياء لما لها من دور فاعل في رفع التحصيل والتفكير العلمي للطالبات ,وضع محتوى مناهج دراسية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وعمل دورات مكثفة للمدرسين والمدرسات وتدريبهم على استعمال استراتيجيات الذكاءات المتعددة ,تهيئة القاعات الدراسية وتوفير التقنيات التربوية الحديثة لمساعدة المدرسين على استخدام الاستراتيجيات الجديدة ومنها استرتيجيات القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة .
بقلم/فائق الرماحي