انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


طب المجتمع في بابل يدرس اسباب ظاهرة الرهاب المدرسي وسبل معالجتها


تاريخ النشر : 02/10/2012
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 1353
تم نشر الموضوع بواسطة : مهدي هادي جابر السلامي
طب المجتمع في بابل يدرس
اسباب ظاهرة الرهاب المدرسي وسبل معالجتها

بتجربة تداخلية تنفذ لأول مرة في العراق من اجل تذليل وحل مشكلة الرهاب المدرسي عند الأطفال الجدد الملتحقين بالمدارس الابتدائية فقد قام فرع طب المجتمع في كلية الطب / جامعة بابل بالتعاون مع مديرية تربية بابل وبعض المدارس بدراسة انتشار حالات الرهاب ومقارنة الأطفال المصابين بغير المصابين لمعرفة ارتباطات هذه المشكلة التي من الممكن تعديلها أو التدخل لأزالتها وصولا لتخفيض معدل تفشي هذه الحالة بين الأطفال الذين يلتحقون لأول مرة بالمدرسة .
  
      

حيث اكد رئيس فرع طب المجتمع الدكتور حسن علوان بيعي ان الدراسة اجريت من قبل طالبة الدبلوم في طب الأسرة افراح عبيد سلمان فقد اوضحت ان هناك امور عدة تؤثر وتسبب ظاهرة الرهاب المدرسي منها  عدم رؤية بناية المدرسة والتعرف عليها من قبل التلميذ و  تهديد التلميذ بالمدرسة والمعلمة لضبط سلوكه من قبل أولياء الأمور و  يكون الطفل مدللا أو وحيدا لأهله أو من أسرة تعاني من العنف والتفكك هي عوامل اختطار للإصابة بحالات الرهاب المدرسي. لذا تم تنفيذ التدخل بجلب الأطفال قبل بدء العام الدراسي الجديد ولقاءهم بتلاميذ المدارس للسنوات الماضية وقيام هؤلاء الأطفال بنشاطات فنية أمام التلاميذ الجدد وتوزيع بعض الهدايا البسيطة عليهم أدى هذا التدخل البسيط إلى انخفاض انتشار هذه الظاهرة بنسبة عالية وصلت إلى 80%  . وذكر الدكتور حسن بيعي إن مخاطر هذه الظاهرة تتمثل في تكوين موقف سلبي عن العملية التعليمية إضافة إلى إصابة التلاميذ باضطرابات نفسية مختلفة كالاكتئاب والعزلة الاجتماعية وعدم تقدير الذات والشعور بالذنب والخجل الشديدين وبالتالي التسرب من المدرسة أو كرهها والتذرع بالمرض وعدم الذهاب .


بقلم /مهدي السلامي



اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة