رسالة ماجستير في هندسة بابل عن ظاهرة الجيشان في الضاغط المركزي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 811

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 03/02/2014

اخر تصفح: 2024/04/24




نوقشت في كلية الهندسة بجامعة بابل رسالة الماجستير في تخصص الهندسة الميكانيكية الموسومة (دراسة عملية ونظرية لظاهرة الجيشان في الضاغط المركزي)للطالبة رشا حيدر هاشم بأشراف الدكتور عبد الكريم عبد الوهاب.وقالت الباحثة انها عملت على اجراء دراسة عملية ونظرية لظاهرة الجيشان في الضاغط المركزي ذو السرع العالية حيث تم في الدراسة العملية انشاء وتصنيع منظومة اختبار تتألف من ضاغط مركزي, مانومترات, متحسسات الضغط, ادوات قياس معدل الجريان وانابيب توصيل وملحقات اخرى بالإضافة الى الخزان الذي تم اضافته الى المنظومة لغرض معالجة الظاهرة الغير المستقرة (ظاهرة الجيشان) بالإضافة الى استخدام منظومة معالجة الاشارة لحساب اشارات تذبذب الضغط مع الزمن كذلك اجريت في الدراسة العملية حساب تذبذب الضغط لقياس معدل الجريان عند اربع سرع دورانية مختلفة وهذه السرع هي (23000,21000, 27000,25000) دورة في الدقيقة وعند نسب فتح مختلفة لصمام الخنق وهي (10, 20, 30, 40, 60, 80, 100) %. تم معالجة الاشارات الكهربائية الخارجة من متحسسات الضغط بواسطة منظومة معالجة الاشارة (Dataacquisitionandlogginginterface) من اجل الحصول على اشارات تذبذب الضغط داخل الضاغط المركزي.

وبينت الباحثة ان هدفت من اجراء الدراسة العملية الى التحقيق في ظاهرة الجيشان التي تحدث في الضاغط المركزي عند معدل الجريان المنخفض عن طريق حساب معدل الجريان والضغط المستلم من المنظومة باستخدام أولا- المانوميترات, ثانيا- متحسسات الضغط عند أربع سرع دورانية, ومحاوله التحكم بهذه الظاهرة عن طريق تصميم خزان وربطه مع المنظومة بواسطة مجموعة من الانابيب لغرض تحريك خط الجيشان الظاهر عند رسم منحني العلاقة بين معدل تدفق الجريان مع الضغط المستلم الى جهة اليسار.ان معدل تدفق الجريان المحسوب من الجانب العملي من المنظومة قبل ربطها مع الخزان يتراوح بين (0.266-0.328) كغم/ثانيه بينما الضغط المستلم من المنظومة يتراوح بين (101.47- 126.5)كيلوباسكال بينما يتراوح معدل تدفق الجريان من المنظومة بعد ربط الخزان اليها من 0.2034كغم/ثانيه الى 0.2356كغم/ثانيهأما الضغط المستلم فيتراوح من 108.54 كيلوباسكال الى 126.97كيلوباسكال. ايضاً تم رسم الذبذبة الحاصلة في الضغط مع الزمن عند بدء الجيشان وايضاً تم حساب الكفاءة عند السرع الأربعة وعند نسب الفتح المختلفة لصمام الخنق.

واضافت: اما في الجانب النظري من الدراسة فقد تم استخدام معادلات نظرية تم اشتقاقها بواسطة الاعتماد على الخسائر المختلفة الحاصلة في الضاغط. ومن الخسائر التي تم استخدامها خسائر الاحتكاك وخسائر زوايا السقوط وايضا خسائر اخرى. تم استخدام هذه الخسائرلحساب الضغوط ورسم الضغوط المحسوبة مع الجريان كذلك تم إجراء مقارنة بين النتائج العملية ونموذج مور- كريتزر وتم الحصول على معدل فرق بينهما لايتجاوز %7.45 ايضاً تم مقارنة النتائج العملية المستخلصة من هذه الدراسة مع النتائج النظرية لها حيث ظهر معدل فرق مقبول بين النتائج.

بقلم/عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في هندسة بابل عن ظاهرة الجيشان في الضاغط المركزي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل