باحث في هندسة المواد بجامعة بابل يبتكر خلطة خرسانية اسفلتية كفوءة من مسحوق مخلفات الإطارات لتعبيد الطرق

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1946

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 03/02/2014

اخر تصفح: 2024/04/23




نجح الباحث منتظر محمد حسين موسى في كلية هندسة المواد بجامعة بابل ببحث تطبيقي من ابتكار تصميم خلطة خرسانية أسفلتية كفوءة بأستخدام مسحوق مخلفات الأطارات يمكن ان تعتمد في تعبيد الطرق والتقاطعات والساحات الرياضية بعد مناقشة دراسته الموسومة(تصميم وأختيار خلطة خرسانية أسفلتية بأستخدام مسحوق مخلفات الأطارات لتطبيقات الطرق والساحات الرياضية) التي اشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد حمزه المعموري.وقال المشرف على الدراسة الدكتور المعموري ان الدراسة نجحت الى حد كبير في معالجة حالات الروطان والتشوهات التي تحدث في الطرق المعبدة خاصة عند مناطق السيطرات المرورية والامنية والتقاطعات حيث تمكنت الدراسة التطبيقية من تحسين واضح لخواص الخلطة الاسفلتية الرابطة للخرسانة الاسفلتية بعد استخدام مواد ملوثة للبيئة من مخلفات الاطارات باحجام مختلف وباضافة بعض المواد الكيمياوية المتوفرة حيث تم اجراء الفحوصات على هذه الخلطة في مختبرات ابحاث البوليمر المتقدمة في جمهورية ايران الاسلامية واعطت خواص جيدة لمقاومة التشوهات والروطان في الشوارع بحيث يمكن استخدامها في تعبيد الطرق والساحات الرياضية والتقاطعات.اما الباحث منتظر محمد حسين موسى فقد اشار الى بعض مشاكل الاسفلت المناخية التي يعاني منها العراق وبقية دول العالم والتي تتمثل في مشكلة التخدد وهو مصطلح يستخدم للأشارة الى التشوه الدائمي الذي يحدث على سطح الرصفات عند أرتفاع درجة الحرارة خلال ايام الصيف حيث تكون المادة الاسفلتيه ذات قوام لين كذلك هناك مشكلة اخرى وهي مشكلة (تشققات الكلال) التي تحدث نتيجة تكرار الحمل بسبب مرور الشاحنات الثقيلة عليها على مرور الزمن بحيث تؤدي الى تحويل الرصيف الى رصيف متشقق كذلك هناك مشكلة ثالثة هي التشققات الحرارية التي تحدث في الرصفات الاسفلتية وتعتبر مشكلة خطيرة في المناخ البارد.

مضيفا ان البحث يهدف الى دراسة أداء مادة السمنت الاسفلتي المعدلة او المحسنة بمواد مطاطية خردة ذات كلفة أقتصادية شبه معدومة والتي تعد من أحد مصادر التلوث في البيئة (مخلفات الاطارات) حيث تم في الجزء العملي من الدراسة استخدام نسب مختلفة (0‚ 6‚12‚18)% من ال CR و RR و باستعمال زمن مزج (60) دقيقه ودرجة حرارة مزج (190) درجه مئوية وأجراء فحوصات(Superpave)المختبرية من(فحص اللزوجة الدورانية وفحص التعمير لفترة قصيرة وطويلة وفحص التشوه الدائمي وفحص تشققات الكلال وفحص التشققات الحرارية) حيث تمت مقارنة نتائج الإسفلت الحاوي على مخلفات الاطارات مع الإسفلت الاعتيادي بالإضافة إلى مقارنة تأثير أنواع المخلفات مع بعضها البعض اذ اظهرت نتائج البحث تفوق واضح للسمنت الاسفلتي المعدل على السمنت الاسفلتي التقليدي من حيث درجة الاداء حيث أن (Crumb Rubber)و(Reclaimed Rubber) تميل الى تحسين اللزوجة والخواص الريولوجية والخواص الميكانيكية للسمنت الاسفلتي وتحقق أفضل خدمة للعمر المتوقع.مبينا ان الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة انه في حالة أستخدام مسحوق الأطارات التالفة (Crumb Rubber) لغرض تعديل خصائص السمنت الاسفلتي يمكن الحصول على أفضل لزوجة للمادة الرابطة ويستخدم الحجم الناعم وبنسبة أضافة (12%) من وزن السمنت الاسفلتي كما يحقق ذلك أفضل فقدان للكتلة من خلال أضافة (6%) من (Crumb Rubber) ذات حبيبات ناعمة أو من خلال أضافة (12% أو 18%) من (Crumb Rubber) ذات حبيبات ناعمة أو متوسطة كذلك انه يمكن الحصول على أفضل مقاومة للتشوه الدائمي (التخدد) وتشققات الكلال يتم من خلال أضافة (18%) من (Crumb Rubber) الى مادة السمنت الاسفلتي كما ان أضافة (18%) من (Crumb Rubber) ذات حجم ناعم للحبيبات الى السمنت الاسفلتي تحقق أفضل مقاومة للتشققات الحرارية وان أفضل نسبه مقترحة لمزج (Crumb Rubber) مع السمنت الاسفلتي هي( 18% )مع أضافة (Extended Oil) لغرض تخفيف اللزوجة عند النسبة( 18%).

واضاف: أما في حالة أستخدام مسحوق الأطارات المعاد لها الحيوية (Reclaimed Rubber) لغرض تعديل خصائص السمنت الاسفلتي فان الأستنتاجات تتمثل في امكانية الحصول على أفضل لزوجة للمادة الرابطة الاسفلتية من خلال أضافة (12%) من (Reclaimed Rubber) ذات الحجم المتوسط كما انه يحقق أفضل فقدان للكتلة من خلال أستخدام الحجم المتوسط لجسيمات (Reclaimed Rubber) ونسبة أضافة (12%) أو من خلال أستخدام الحجم المتوسط أو الحجم الخشن لجسيمات (Reclaimed Rubber) بنسبة الأضافة (18%) من وزن السمنت الاسفلتي كذلك يحقق ذلك أفضل نسبة أضافة وهي (18%) لغرض تحقيق أعلى مقاومة للتشوه الدائمي (التخدد) وتشققات الكلال لمادة السمنت الاسفلتي كذلك يمكن الحصول على ماده أسفلتية رابطة تمتلك أعلى مقاومة للتشققات الحرارية باستخدام الحجم الخشن ل(Reclaimed Rubber) وبنسبة أضافة (18%) وان أفضل نسبة مقترحة لمزج (Reclaimed Rubber) مع السمنت الاسفلتي هي 18% مع أضافة (Extended Oil) لغرض تخفيف اللزوجة عند النسبة 18%.ولفت الباحث الى ان التوصيات التي خرجت بها الدراسة تتمثل في ضرورة تقييم تأثير درجة حرارة المزج على درجة أداء السمنت الاسفلتي المعدل وتقييم سرعة الشفرة داخل جهاز المزج على درجة أداء السمنت الاسفلتي المعدل وأستخدام مخلفات صناعة الاكياس اللدائنية كمواد مضافة لغرض تعديل درجة أداء السمنت الاسفلتي التقليدي.منوها الى ان الدراسة تم رفعها الى دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض اعتمادها كأحد الابحاث الريادية في جامعة بابل.



بقلم/عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: باحث في هندسة المواد بجامعة بابل يبتكر خلطة خرسانية اسفلتية كفوءة من مسحوق مخلفات الإطارات لتعبيد الطرق
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل