دراسة في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استعمال إستراتيجية ( SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1354

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/02/2014

اخر تصفح: 2024/04/25


دراسة في كلية التربية الأساسية تناقش
أثر استعمال إستراتيجية ( SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل والموسومة بـ (اثر استعمال إستراتيجية ( SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية ) أعدتها الباحثة مريم مهدي هادي والتي حصلت على تقدير امتياز تهدف الدراسة إلى معرفة "أثر استعمال إستراتيجية (SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية وللتحقق من ذلك اختارت الباحثة تصميماً تجريبياً لمجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة واختارت الباحثة عشوائيا إعدادية الحوراء من بين المدارس الثانوية والإعدادية في مركز محافظة بابل ، وقد بلغت عينتها (50) طالبة للعام الدراسي (2012-2013) ، وكانت الشعبة ( ب ) تمثل المجموعة التجريبية وعددها (25) طالبة التي درست باستعمال إستراتيجية (SQ3R) وشعبة ( أ ) التي مثلت المجموعة الضابطة وعددها (25) طالبة التي درست بالطريقة التقليدية .
وكافأت الباحثة إحصائيا بين أفراد المجموعتين ( التجريبية ، والضابطة ) في ضوء متغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالشهور ، ودرجات طالبات مجموعتي البحث في مادة الجغرافية الطبيعية ،في امتحان نصف السنة للصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2012-2013) ، والتحصيل الدراسي للأبوين ) ، ولم تكن الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) .
وخرجت الدراسة بنتيجة مفادها أن إستراتيجية (SQ3R)أثبتت بدلالة إحصائية فاعليتها في تدريس مادة الجغرافية الطبيعية لطالبات الصف الخامس الأدبي . وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بالتأكيد على استعمال استراتيجيات ما وراء المعرفة ولاسيما إستراتيجية (SQ3R) في تدريس مادة الجغرافية الطبيعية، وبإطلاع مدرّساتها على خطوات إستراتيجية (SQ3R) واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة أجراء بحوث أخر على عينات أخرى في صفوف مختلفة ، ومراحل دراسية أُخر ولكلا الجنسين ، وفي متغيرات أُخر مثل ( الميول، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي ، والاتجاه العلمي ) .
بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استعمال إستراتيجية ( SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل