دراسة في جامعة بابل تتناول مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1557

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/02/2014

اخر تصفح: 2024/04/26



دراسة في جامعة بابل تتناول مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية
دراسة مهمة قدمها الدكتور نورس شاكر هادي العباس والتدريسي عقيل خليل ناصر الباحثان في كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية على وفق معايير الإصدار الرابع منقح النصوص من الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية (DSM-IV-TR). وبين الباحثان ان اضطراب الشخصية الإتكالية هو أحد إضطرابات الشخصية التي تتصف بمظاهر الإتكال المفرط على الآخرين، وتقبل سوء المعاملة خوفاً من خسارة العلاقة معهم، والحاجة الشديدة لأن يتولى الآخرون مسؤولية تدبير أموره، والإفتقار إلى الثقة بالنفس.
ونظراً لأن المقاييس المعدة سابقاً لقياس هذا المتغير كانت قد وضعت في ضوء مظاهر تشخيصية مختلفة وفقاً للنسخ القديمة من دليل DSM، فقد إستهدفت الدراسة بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية لدى طلبة الجامعة على وفق معايير DSM-IV-TR، وهي النسخة الأحدث من نظام التصنيف المذكور، والصادرة عام (2002).وأجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعة بابل عددها (336) ومن الجنسين. وقد وضعت فقرات الأداة المقترحة في ضوء المعايير التشخيصية والمظاهر التشخيصية الواردة في تصنيف DSM-IV-TR للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأميركية لعلم النفس.
وتكونت الأداة من (63) فقرةً تقيس إضطراب الشخصية الإتكالية إنطلاقاً من المنهج البُعدي (السايكومتري). يجاب عن الفقرات بإختيار بديل واحد من أربعة بدائل على إسلوب ليكرت. وتمتعت الأداة بمؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، وبمؤشرات الثبات الداخلي بإسلوب الفا كرونباخ والتجزئة النصفية، والثبات الخارجي بإسلوب إعادة الإختبار.وتضمنت الدراسة بياناً للخصائص الإحصائية الوصفية للأداة. كما خلصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات، من أهمها إستخدام الأداة في عملية الإرشاد الجامعي.
بقلم / فائق الرماحي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في جامعة بابل تتناول مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل