محاضرة نوعية للأساليب العلمية في بناء المواهب الرياضية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 717

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 25/02/2014

اخر تصفح: 2024/04/19



بدعوة من القائمين على المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في وزارة الشباب والرياضة متمثلة بشخص الدكتور حسن علي كريم مستشار الشباب لشؤون الرياضة ألقى الدكتور محمد جاسم الياسري الأستاذ في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل محاضرة نوعية بعنوان الأساليب العلمية في بناء المواهب الرياضية وعلى قاعة المدرسة الرياضية للعبة المبارزة بحضور جمع غفير من المعنيين بشؤون رعاية الموهبين الرياضيين من أساتذة أكاديميين ومدربين متخصصين معتمدين في العديد من الألعاب الرياضية كالكرة الطاولة ، المصارعة ، الكرة الطائرة ، الملاكمة ، كرة السلة ، التايكواندو والفنون القتالية،وغيرها) .
ولقد تضمنت المحاضرة النوعية عدة محاور أهمها المحور الأول ويعنى بالفكرة التي انطلق منها موضوع المحاضرة وهو إيجاد الأساليب العلمية الرصينة في بناء المواهب الرياضية والمحور الثاني المشكلة التي قام عليها موضوع المحاضرة ، أما المحور الثالث فشمل مراحل عملية اكتشاف الموهوب عبر خطوات تقويمية ابتداءاً من تحليل نموذج البطل في اللعبة الرياضية ومرورا بتحديد القدرات والمقاييس ( البدنية ، الحركية ، الجسمية ، العقلية ، الفيسولوجية والمهارية ) واختباراتها ومن ثم إجراء عملية التصنيف بحسب اللعبة الواحدة او مراكز اللعب او خطوط اللعب وبالتالي في بناء البطاريات المناسبة لقياس تلك القدرات . ولغرض توجيه المشمولين بالرعاية من المواهب الرياضية نحو العبة او مركز اللعب او خطوطه ، تطبق هذه البطاريات الاختبارية على كل واحد منهم ، وفي ضوء أفضلية انجازه عند هذه المجموعة الاختبارية يوجه الموهوب ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد وإنما لا بد من إجراء عملية الانتقاء للمواهب عند كل مركز لعب او خط من خطوطه في اللعبة الرياضية المعنية .
وتخللت المحاضرة النوعية عدة أسئلة واستفسارات طرحها المشاركون وخاصة فيما يتعلق عن آلية اختيار الموهوب الرياضي مؤشرات غير القدرات البدنية وعن علاقة البرامج التدريبية وأعداد الموهوب بالعملية التقويمية عبر مراحل التدريب للوصول الى البطولة ، وكانت هناك مداخلات لأساتذة متخصصين في مجال علم التدريب الرياضي ومنهم الدكتور حمدان الكبيسي والذي أشار الى ضرورة التفريق ما بين عمر المبتدأ بالتدريب وعمر الناشئ في اللعبة الرياضية الواحدة ، فيما استفسر آخرون عن العمر الذي يتخصص فيه الرياضي باللعبة وعن خصوصية التدريب للموهوب وغير الموهوب لاسيما من الممارسين الذين يتقدمون في الأداء واللعب .
متابعة : ا.م. د آمنه فاضل محمود / وحدة إعلام التربية الرياضية

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: محاضرة نوعية للأساليب العلمية في بناء المواهب الرياضية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل