تدريسي في جامعة بابل يتمكن من تحويل النظرية التوليدية التحويلية إلى إستراتيجية حديثة في تدريس اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 2024

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 05/03/2014

اخر تصفح: 2024/04/26



تمكن الباحث رياض عبيد هاتف التدريسي في كلية الدراسات القرآنية بجامعة بابل من تحويل النظرية التوليدية التحويلية للعالم الأمريكي (تشو مسكي) إلى استرايجية حديثة في تدريس مادة اللغة العربية وذلك ضمن دراسة بحثية أعدها وحصل فيها على درجة دكتوراه فلسفة في التربية وعلم النفس (طرائق تدريس اللغة العربية) بتقدير (امتياز) من كلية التربية (ابن رشد) للعلوم الإنسانية في جامعة بغداد .حملت أطروحته عنوان (فاعلية إستراتيجية مقترحة على وفق النظريّة المعرفيّة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلبة الصف الرابع العلمي) بإشراف الأستاذ الدكتور سعد علي زاير.وأوضح الباحث أن الدراسة تهدف إلى بناء إستراتيجية مقترحة على وفق النظرية المعرفية وتعرّف فاعليتها في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلبة الصف الرابع العلمي.
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث قصديًا إعداديتي (النجوم للبنين، والخنساء للبنات) وقد بلغ عدد الطلبة النهائي (156) طالباً وطالبةً، بواقع (40) طالباً في المجموعة التجريبية، و(40) طالباً في المجموعة الضابطة و(38) طالبةً في المجموعة التجريبية، و(38) طالبةً في المجموعة الضابطة. وكافأ الباحث إحصائياً بين طلبة المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني للطلبة محسوبا بالشهور، ودرجات اللغة العربية في العام السابق، والتحصيل الدراسي للآباء، والتحصيل الدراسي للأمّهات، والمعلومات السابقة في الموضوعات المقرر تدريسها في أثناء التجربة).وبعد تحديد المادة العلمية المتضمنة عدد من موضوعات كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه لطلبة الصف الرابع العلمي، صاغ الباحث الأهداف السلوكية للموضوعات، فكانت (69) هدفاً سلوكيًا، ثم بنى الباحث الاستراتيجية المقترحة، وأعدّ خططًا أنموذجية للموضوعات النحوية المقرر تدريسها في التجربة، وعرضت هذه الإجراءات على مجموعة من المتخصصين لمعرفة صدقها وملائمتها .
أسفر البحث عن النتائج الآتية هي تفوّق طلبة المجموعة التجريبية (التجريبية طلاب، والتجريبية طالبات) التي دُرِّسَتْ باستعمال الاستراتيجية المقترحة على طلبة المجموعة الضابطة (الضابطة طلاب، والضابطة طالبات) التي دُرّست بالطريقة التقليدية، وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) وكذلك تفوقت طالبات المجموعة التجريبية التي دُرِّسَتْ باستعمال الاستراتيجية نفسها، على طلاب المجموعة التجريبية، الذين درسوا بالاستراتيجية نفسها، عند مستوى الدلالة نفسه.وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات، منها : اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الإستراتيجية المقترحة، ومعرفة مرتكزاتها؛ للإفادة منها في تدريس قواعد للغة العربية بوصفها إستراتيجية أثبتت فاعلية في تحصيل هذه القواعد .مشيرا في دراسته الى مجموعة من المقترحات منها إجراء دراسة تبين أثر الإستراتيجية المقترحة في مادة قواعد اللغة العربية عند طلبة مراحل دراسية أخرى .

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسي في جامعة بابل يتمكن من تحويل النظرية التوليدية التحويلية إلى إستراتيجية حديثة في تدريس اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل