دراسة بحثية في كلية التربية الأساسية في بابل تؤكد على أهمية اعتماد معايير الجودة في الدورات التدريبية لمدرسي اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1116

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 09/03/2014

اخر تصفح: 2024/04/20



أوصت دراسة بحثية أعدها الباحث احمد كريم مصطفى من كلية التربية الأساسية في جامعة بابل على أهمية اعتماد معايير الجودة الشاملة في بناء البرامج التدريبية وتقويمها في الدورات التدريبية التي تقيمها معاهد الإعداد والتدريب التربوي في العراق لمدرسي اللغة العربية فضلا عن ضرورة إعداد برامج تدريبية لمدرسي اللغة العربية في العراق وتخطيطها .حملت رسالة الباحث عنوان (بناء برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية في طرائق التدريس على وفق معايير الجودة الشاملة) والتي حصل فيها الباحث على شهادة الماجستير في اختصاص طرائق تدريس اللغة العربية.وأوضح الباحث أن الدراسة تهدف إلى بناء برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية في طرائق التدريس على وفق معايير الجودة الشاملة وتحدد مجتمع البحث بمجموع مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في محافظة بابل موزعين بين أربع وحدات إدارية وهي ( قضاء الحلة ـ قضاء الهاشمية ـ قضاء المحاويل ـ قضاء المسيب ) والبالغ عددهم (1536) مدرساً ومدرسة وقد سحبت من مجموعهم عيّنة بالطريقة الطبقية بنسبة (20% ) وقد بلغت ( 307) مدرسين ومدرسات .
واضاف الباحث ان تم اعتماد استبانتين الأولى لبناء معايير لجودة البرنامج التدريبي لمدرسي اللغة العربية في طرائق التدريس وقد حددت بسبعة مجالات وهي ((الأهداف ـ المحتوى ـ طرائق وأساليب التدريب ـ المدربون في البرنامج ـ البيئة التدريبية ـ الأنشطة و مصادر المعرفة ـ أساليب التقويم )) والأخرى لتحديد مستوى ممارسة مدرسي اللغة العربية لمعايير جودة تدريسها ، وقد طبقت على عينة البحث بعد التأكد من صدقها وثباتها الذي بلغ ( 0.83) .وبعد أن أكمل الباحث إجراءاته شرع في بناء برنامجه المقترح على أساس معايير الجودة الشاملة التي بناها مراعيا الحاجة التدريبية للمدرسين ثم عرضه على مجموعة من الخبراء وقد جاءت موافقتهم عليه بعد إجراء بعض التعديلات .وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها ان برامج التدريب في أثناء الخدمة في الوقت الحاضر المخصصة لتدريب مدرسي اللغة العربية قليلة وبحاجة إلى إعادة النظر في هيكلتها وبنائها و ان تقدير فاعلية المتدرب في أثناء عملية التدريب ومناقشته ومتابعته في الميدان بعد انتهاء البرنامج وتقديمه البحوث والتقارير هي من الوسائل التقويمية الجيدة للمتدربين و ان مدرسي اللغة العربية الذين تخرجوا في كليات الآداب بحاجة الى التدريب على طرائق التدريس لأنهم لم يطلعوا عليها في أثناء مدة دراستهم و اعدادهم.مقترحا في الوقت ذاته على أهمية تطبيق البرنامج التدريبي المقترح الذي أعده وقياس فاعليته في تدريب مدرسي اللغة العربية على طرائق التدريس و بناء برامج تدريبية على وفق معايير الجودة الشاملة في الاختصاصات الأُخر واعتماد معايير الجودة في بناء البرامج التدريبية المخصصة لتدريب المدرسين في أثناء الخدمة وتقويمه.
بقلم /مرتضى دخان المعموري

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة بحثية في كلية التربية الأساسية في بابل تؤكد على أهمية اعتماد معايير الجودة في الدورات التدريبية لمدرسي اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل