انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


مركز بحوث البيئة يقيم الندوة العلمية الخامسة للتنوع البايولوجي


تاريخ النشر : 05/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 678
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

اقام مركز بحوث البيئة بجامعة بابل الندوة العلمية  الخامسة للتنوع البايولوجي بحضور تدريسيين وباحثين ومختصين بالجانب البيئي.

وهدفت الندوة الى بيان اهم المشاكل البيئية التي تواجه الكائنات الحية النباتية والحيوانية وتوظيف البحوث والدراسات لإحصاء نوع ونسب المكونات الحية من النباتات والكائنات الحية الاخرى والتشجيع على تكوين قاعدة بيانات بالأنواع العراقية في البيئة المائية واليابسة .


         

وتضمنت الندوة محورين تناول الاول التهديدات التي تواجه التنوع البايولوجي في العراق القاه مدير المركز الدكتور جاسم محمد سلمان بين فيه المخاطر التي تواجه التنوع البايولوجي في العراق من التلوث البيئي والتجريف وإزالة المناطق الخضراء والصيد الجائر واستخدام المبيدات في صيد الاسماك وكذلك الانواع الغازية التي تجتاح البيئة العراقية.

وناقش المحور الثاني التنوع البايولوجي للأفاعي في العراق القته الباحثة اسراء ناظم من مركز بحوث البيئة تناول كيفية التعرف على انواع الافاعي وتشخيصها وتنوع البيئة التي تعيش فيها  سواء الصحراوية او الجبلية او المائية كما تناولت المحاضرة تمييز الافاعي السامة وكيفية التعامل معها ومخاطرها وكيفية التعرف عليها .

و خرجت الندوة بعدة مقترحات منها تنظيم الصيد الجائر وتطبيق القوانين البيئية والمحافظة على الانواع النادرة للكائنات الحية وزراعة انواع نباتية مستخدمة في صناعة العقاقير الطبية ونشر الوعي البيئي وإنشاء المحميات الطبيعية للمحافظة على الانواع النادرة من الكائنات النباتية والحيوانية .


بقلم / رافع عبد القادر