انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


تدريسية في كلية الدراسات القرآنية تشارك في مؤتمر جامعة الكوفة


تاريخ النشر : 08/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 330
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

شاركت التدريسية في قسم لغة القران كلية الدراسات القرآنية الأستاذة الدكتورة أمل عبد الجبار كريم الشرع في المؤتمر العلمي (نهج البلاغة الثاني) بجامعة الكوفة  وبالتعاون مع العتبتين المقدستين للمشهد الحسيني والعباسي وأمانة مسجد الكوفة المعظم  ببحث (فعالية التعبير الأسلوبي في نهج البلاغة  الحوار أنموذجاً).

    

تناولت الباحثة  موضوع الحوار في خطب  الإمام علي (عليه السلام) , إذ بينت أن الحوار يأتي بصورة مختلفة منها : المجادلة كما ورد في قولة تعالى (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) .


وقد تنوع الحوار على صور منها الحوار الداخلي  الذي يتحاور فيه الانسان مع الذات الانسانية او مناجاته مع الخالق ، مثل خطابه  (عليه السلام) (اللهم رب السقف المرفوع ، والجو المكفوف الذي جعلته مغيظا لليل والنهار ، ومجرى  للشمس والقمر ، ومختلفا للنجوم السيارة ...... واعصمنا من الفتنة)،  والحوار الخارجي الذي يمكن أن تعرف شخصية الانسان من خلال المحاورة مع الاخرين، وهذا ما ورد في خطبته (عليه السلام) بعد ليلة الهر ير .وفي ختام المؤتمر منحت الدكتورة (أمل الشرع ) شهادة مشاركة من رئيس جامعة الكوفة .

بقلم / علي حسن