انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


فريق بجامعة بابل يبتكر مادة مانعة لتسرب الزيوت في منظومات فرامل السيارات


تاريخ النشر : 08/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 337
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

حصل فريق علمي من كليتي العلوم و هندسة المواد بجامعة بابل على براءة اختراع مشتركة من قسم الملكية الصناعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن تصنيع مادة مطاطية مركبة من المخلفات الصناعية لشركات الاسمنت واستخدامها كمانعات لتسرب الزيوت في منظومات فرامل السيارات(البريك) واعطت نتائج متقاربة في الكفاءة بعد مطابقتها مع المواصفات الامريكية ( ASTM  ).

وتألف الفريق من الاستاذ الدكتور محمد حمزة المعموري التدريسي في كلية هندسة المواد والدكتور نهاد عبد الامير صالح التدريسي في كلية العلوم والباحث سعد عباس جاسم الجبوري  من قسم الفيزياء في كلية العلوم .

           

وتضمنت براءة الاختراع تصنيع مادة على شكل عجينة مطاطية مركبة من غبار الاسمنت المتطاير الملوث للبيئة في مصانع الاسمنت والتي تتصف بخصائص ميكانيكية وفيزيائية وتحملها للضغط والاذابة ودرجات الحرارة العالية كما يمكن استخدامها ايضا في بعض اجزاء محرك السيارة.


 واعتمد الفريق في عملية ابتكار المادة على الاجهزة العلمية المتوفرة في مختبر تكنولوجيا المطاط في كلية هندسة المواد بالجامعة ومعمل المنتجات المطاطية في محافظة النجف الاشرف.

ودعا اعضاء الفريق شركات صناعة المطاط في العراق الى انتاج المادة المحلية المبتكرة بدلا من استيرادها من خارج العراق بالعملة الصعبة.


عادل الفتلاوي/رافع عبد القادر