انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش (إدارة الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص


تاريخ النشر : 15/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 466
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد(إدارة الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودورها في الأداء - دراسة تحليلية في القطاع الصناعي الخاص) للطالبة (أنفال سمير كاظم الدليمي).
 
تبرز أهمية الدراسة في مناقشة قضية بحثية يهتم الجميع بها في جميع الدول وهي المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد إحدى أهم وسائل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وتحديد المعايير المتخذة في توجيه الاستثمارات نحو هذه المشاريع.
 
وتهدف الدراسة إلى الكشف عن المشاكل التي تواجهها إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة لأجل رفع مستوى الإدارات التابعة لها وذلك لكي تكون فاعلة ومفيدة لصناع القرار، إِذ أصبحت المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لاقتصاد كل بلد وكذا الهيئات الدولية لبذل الجهود من أجل إيجاد الحلول لتنميتها، واتخاذ الإجراءات الصحيحة والمهمة لذلك .
 
وقد جاءت هذه الدراسة لغرض الوقوف على إدارة الاستثمار والتجارب والخبرات في أداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك بتناول دور إدارة الاستثمار في أداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب ذلك فإن المبررات التي دعت إلى اختيار الدراسة هو معرفة كل ما يتعلق بإدارة الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة من معلومات ووضع الاستنتاجات والتوصيات الخاصة بذلك.
 


ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة فرضيتين رئيستين هما: الفرضية الأولى: وتذهب إلى عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين إدارة الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأداء، والفرضية الثانية تشير إلى عدم وجود تأثير ذي دلالة معنوية لإدارة الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأداء، وتم صياغة فرضيتين بديلة عنهما.


وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها وضع استراتيجية لتطوير وتأهيل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص, وتطوير إدارة الاستثمار الكفيلة بتذليل العقبات التي تحول دون ذلك.


بقلم / علي حسن