انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة بحثية في كلية التربية البدنية تبحث في القدرات الحــــــــــــركية والبدنية في أداء المهارات الأساسية بكرة اليد


تاريخ النشر : 15/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 436
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
 

بحثت دراسة أعدها الأستاذ الدكتور احمد يوسف متعب التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في  جامعة بابل بالاشتراك مع التدريسية في جامعة دهوك الدكتورة سميرة زيا هرمز ( نسبة مساهمة بعض القدرات الحــــــــــــركية والبدنية ومفهوم الــــــــــــذات في اداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للاعبي منتخب جامعة بابل).
يهدف البحث الى التــــــــــــــعرف على القدرات البدنية والحركية ومفهوم الذات والمهارات الاساسية للاعبي منتخب جامعة بابل بكرة اليد وتحديد نسبة مساهمة القــــــــــدرات البدنية والحركية ومفهوم الذات في أداء المهارات الاســـــاسية .
 
 حدد الباحثان مجتمع البحث بلاعبي منتخب جامعة بابل بكرة اليد للعام الدراسي ( 2013-2014 م ) والبــالغ عددهم (16) لاعباً وتم اختيار (12) لاعب منهم بالطريقة العشوائية والذين يمثلون عينة البحث, واستخدم الباحثان في التجربة الرئيسة الاختبارات البدنية والمهارية الموضوعية ومقياس مفهوم الذات بعد استخراج المعاملات العلمية لها.
 
 توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط معنــــــــــــــوية بين الرشاقة ودقة التصويب من الثبات بكرة اليد وعلاقة ارتباط معنوية بين الــسرعة الانتقالية وسرعة التمرير القصير وعلاقة ارتباط معـــــــــــنوية بين مفهوم الذات وسرعة التمرير وكذلك وجود علاقة ارتبــــــــاط معنوية بين التوافق وسرعة التمرير وساهمت معنويا كل من (الســرعة الانتقالية – القدرة الانفجارية للرجلين -مفهوم الذات) في سرعة التمرير القصير بكرة اليد. كما توصل الباحثان الى معادلات تقدير للمهارات المــبحوثة بدلالة بعض القدرات البدنية والحركية ومفهوم الذات. 
 

بقلم / مرتضى علي