انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية البدنية تبحث في تأثير استخدام التعلم عن بُعد في تعلم فعالية الوثب الطويل


تاريخ النشر : 18/05/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 459
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحثت دراسة أعدها الأستاذ الدكتور مازن عبد الهادي احمد التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل بالاشتراك مع الدكتور مخلد محمد جـــاسم والتدريسية أحلام دارا عزيز ( تأثير استخدام التعلم عن بُعد في تعلم فعالية الوثب الطويل لطلاب كلية التربية الرياضية ) .

وبينت الدراسة أن استخدام الكمبيوتر وشبكة المعلومات من بين أكثر الموضوعات إثارة للتربويين في الوقت الحاضر ، فقد غزا الكمبيوتر المجال التربوي ، فالأستاذ الجامعي مطالب أكثر من أي وقت مضى بتطوير معلوماته ومهاراته للتعامل مع هذه التكنولوجيا كي يظل على اتصال بأحدث ما يجد في اختصاصه .

وتجلت مشكلة البحث في إيجاد حلول مناسبة لمواجهة كثرة إعداد الطلاب وقلة الإمكانيات والأدوات التعليمية ، حيث إن التعلم عن بُعد يوفر السبل لزيادة تفهم الطلبة بصورة فردية ويؤدي لإخراج أناس تخدم سوق العمل العراقي . 

 

أما عن منهجية البحث ، فقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ،وتحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية / جامعة بابل وبواقع (40) طالب . وبعد جمع البيانات الخاصة بالبحث تم معالجتها إحصائيا بعدة وسائل للوصول إلى تحقيق أهداف وفروض البحث . 

وخرجت الدراسة بعدة استنتاجات منها ان هناك تطور حاصل في مستوى الأداء للطلاب بفعالية الوثب الطويل ولكلا المجموعتين , وظهرت فروق في التأثير ولصالح مجموعة التعلم عن بُعد .

 وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق أسلوب التعلم عن بُعد في تعليم الفعاليات والمهارات لما له من أهمية كبيرة في خدمة سوق العمل العراقي من خلال ظهور مخرجات بشكل أفضل .

بقلم / مرتضى علي