الناقد والمخرج المسرحي د. محمد حسين حبيب في محاضرته عن النقد الرقمي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1103

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/03/2014

اخر تصفح: 2024/04/20


الناقد والمخرج المسرحي د. محمد حسين حبيب في محاضرته عن النقد الرقمي يقول : لا يتبقى لنا مستقبلا من نقد سوى النقد الرقمي ضمن البرنامج الاسبوعي لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين في بابل قدم الناقد والمخرج المسرحي أ.د. محمد حسين حبيب محاضرة عنوانها (النقد الرقمي) يوم الخميس الموافق 13 / اذار 2014 .. ومصطلح (النقد الرقمي) ترجع ريادته عربيا للناقد والقاص المصري د. السيد نجم بحسب اشارة المحاضر د. حبيب والذي استعرض عدد من دراسات السيد نجم عن مشروعه النقدي ابان العمل معه والى اليوم في اتحاد كتاب الانترنت العرب ومنذ عام 2004 .. بدأت المحاضرة عن اهمية الثقافة الرقمية ومشروعها المستقبلي المتعدد التخصصات العلمية والفنية , مشيرا د. حبيب الى مشاريع مطروحة تعد تاسيس ريادي عربي بامتياز على الصعيد الرواية الرقمية ورائدها الروائي الاردني (محمد سناجله) والقصيدة الرقمية التفاعلية ورائدها الشاعر العراقي (مشتاق عباس معن) و مشروع (المسرحية الرقمية) عربيا للمحاضر نفسه د. محمد حسين حبيب .. الى جانب تخصصات اخرى تتطرق لها المحاضر في السينما الرقمية و اللوحة التشكيلية الرقمية .
النقد الرقمي هو امتداد للنقد الاول وكملا هو له بحكم عوامل التطور الحضاري والثقافي مستقبلا وبحكم كل هذا الانفجار المعرفي في عالم الميديا و الاتصالات الجديدة .. وهو ذلك النقد - وبحسب اشارة د. حبيب - الذي يتعامل مع النصوص الرقمية التفاعلية على صعيد القص او الشعر او المسرح او اي نتاج ابداعي وفني وادبي اخر والذي خرج متزامنا ولاحقا لعصر الصورة المهيمن على جميع هذه النتاجات الابداعية والمنتشرة على شاشة الحاسوب المرتبطة بشبكة المعلومات العالمية الانترنت , منوها المحاضر ومسترجعا ذلك الصراع ما بين استخدام الرق وجلود الحيوان في الكتابة والتدوين ومرحلة ظهور استخدام الورق للكتابة حتى اختراع الطباعة وهكذا انتصر الورق سابقا .. وهكذا ستنصر الرقمية مستقبلا وينتهي الورق وينمحي من الوجود شئنا ام ابينا بدليل ما حولنا من استخدام واعتماد الرقمية في وسائل حياتنا المعاصرة . والنقد الرقمي الذي يتعامل مع المادة الثقافية الرقمية المتضمنة للصوت والصورة والكتابة السردية والموسيقى وغيرها بمعنى التعامل مع النتاجات الابداعية التي لا يمكن قراءتها على الورق , بل تلك التي تقرأ على شاشة الحاسوب وشبكة الانترنت .. فمن هو الناقد الذي يتمتع بخصائص معينة مكملة لخصائص الناقد التقليدية الاولية التي بامكانه التعامل مع هذه النتاجات الجديدة الا بعد ان يتلاقح الفعل الثقافي الرقمي وينتشر وتتوسع مدياته الابداعية بهدف الاقناع والايمان بهذا الطارىء الجديد الان وهو ناقد المستقبل المنتظر .هذا اذا عرفنا ان النتاج الرقمي الفني والادبي متوسع الان وسيتوسع مستقبلا فحتما له من ناقد يعي ويؤمن بهذا النتاج الحالي والمستقبلي .
وعودا الى د.السيد نجم الذي طرح المحاضر ما وضعه من مواصفات لهذا الناقد الرقمي مثل : الالمام باسرار الحاسوب ولغة البرامجيات بمعنى الالمام التقني والاطلاع الهندسي الى جانب معرفة الكتابة بالصورة المتحركة والثابتة والمامه باسرار كتابة السيناريو السينمائي والتلفازي مثلا فضر عن وعيه بسلبيات وايجابيات ثقافة الصورة وايضا بسلبيات وايجابيات الشبكة العنكبوتية بشكل عام وقبل هذا وذاك اكد د. حبيب على الاسلحة المعرفية الثقافية الموسوعية بدءا تلك التي يتصف بها الناقد التقليدي كما هو معروف ومشاع ثقافيا وادبيا . هذا وتتطرق المحاضر الى عدد من الاسماء المهتمين بموضوع النقد الرقمي وتنظيراته وتطبيقاته امثال النقاد : سعيد يقطين و زهور كرام وسعيد بنكراد ومحمد اسليم و امجد التميمي وباقر جاسم محمد وقبلهم السيد نجم .. وفي نهاية المحاضرة تداخل وتساءل عدد من المعقبين من الحضور وهم : باقر جاسم محمد و عبد الامير صبار و رياض المدني و مازن المعموري ود. مجيد الماشطة و ناهض الخياط . متابعه : د. نعمان هادي الخزرجي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: الناقد والمخرج المسرحي د. محمد حسين حبيب في محاضرته عن النقد الرقمي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل