انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


ندوة بجامعة بابل بعنوان (كلمة الامام علي(ع) في المفاضلة بين الشعراء – تأسيس لمعيار نقدي)


تاريخ النشر : 19/03/2014
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 1717
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحضور واسع من عمداء الكليات والاساتذة واصحاب الاختصاص وطلبة الدراسات العليا  والاولية وبتغطية اعلامية واسعة  اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ندوة بعنوان (كلمة الامام علي(ع) في المفاضلة بين الشعراء – تأسيس لمعيار نقدي) حاضر فيها الاستاذ الدكتور عدنان حسين العوادي المتخصص في الادب والنقد.
في بداية الندوة تحدث عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فاهم الطريحي عن مكانة  الاستاذ الدكتور العوادي العلمية وشخصيته  المتميزة والمؤثرة كما اثنى على قسم اللغة العربية المتميز في اقامة الندوات واستضافته للعلماء والمفكرين .

       
 

ومن ثم وتحدث الدكتورالعوادي عن مكانة الشعر والشعراء عند العرب وعلاقة الناقد بالشاعرثم استعرض دور الشعر بالاسلام وموقف الرسول من الشعراء  كما بين ان الاسلام نظر الى الشعر على وفق منظورين هما الجانب الديني السياسي والجانب الفني. واستعرض العوادي كلمة الامام علي عليه السلام وموقفه منهم حين قال : (كل شعرائكم محسن ولو جمعهم زمان واحد وغاية واحدة ومذهب واحد في القول لعلمنا ايهم اسبق الى ذلك.....الى ان يقول وان يكن احد افضلهم فالذي لم يقل رغبة ولارهبة امريء القيس .....).
وذكر رئيس قسم اللغة العربية الدكتور موسى خابط  ان استضافة المفكر  العوادي لها خصوصية كون المذكور علما من اعلام العراق المعروفين في مجال  النقد والادب .وان اختيارنا لموضوع الندوة كون ان هذه المقولة تغافل عنها النقاد والادباء الى يومنا هذا مع انها وقفة نقدية ادبية اصيلة ومبكرة .
 
بقلم /فائق الرماحي  

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة