رسالة ماجستير في جامعة بابل

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1920

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 09/10/2012

اخر تصفح: 2024/04/25


رسالة ماجستير في جامعة بابل
تبحث تعديل المفاهيم المخطوءة في التاريخ العربي الإسلامي باستخدام أنموذج داريفر

منحت كلية التربية الأساسية في جامعة بابل الطالب رحيم كامل خضير الصجري شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته البحثية الموسومة بـ (اثر أسلوب علاجي في تعديل مفاهيم التاريخ العربي الإسلامي المخطوءة والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ) ويعد موضوع هذه الرسالة التي اشرف عليها كل من الأستاذ المساعد الدكتور عماد حسين المرشدي والأستاذ الدكتور فلاح محمود خضر من كلية التربية الاساسية في جامعة بابل من المواضيع المهمة والحديثة التي اختارها الباحث لطلبة المرحلة المتوسطة فضلا عن المراحل الدراسية المتقدمة وذلك لكثرة الأخطاء لديهم في تلك المفاهيم . ووضح الباحث رحيم الصجري ان فكرة البحث تهدف إلى التعرّف على أثر أسلوب علاجي (أنموذج درا يفر) في تعديل تلك المفاهيم المخطوءة عن التاريخ الإسلامي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وللتأكد من تحقيق هدف الدراسة فقد تم اختبار الفرضيتين الآتيتين الأولى لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرًسوا على وفق أسلوب علاجي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرًسوا بالطريقة الاعتيادية( التقليدية) في تعديل المفاهيم الخاطئة في مادة التاريخ العربي الإسلامي.


والفرضية الثانية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) في احتفاظ الطلاب للمفاهيم التاريخية للمجموعة التجريبية التي تدرس بالأسلوب العلاجي والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية ) ولتحقيق هدفي البحث الحالي فقد نفذت إجراءاته على مرحلتين هما( المرحلة التشخيصية , المرحلة العلاجية) . وخرجت الدراسة بتوصيات عدة منها ضرورة توجيه أنظار مدرسي التاريخ العربي الإسلامي ومدرساته إلى أهمية الكشف عن المفاهيم الخاطئة لدى طلبتهم من خلال الاختبارات التشخيصية لكي يتم تعديلها لتكون بمثابة حجر الأساس للمراحل المتقدمة من الدراسة فضلا عن تدريب مدرسي التاريخ العربي الإسلامي ومدرساته من خلال برنامج إعداد المدرسين وعقد دورات تطويرية لهم بهدف اطلاعهم على الطرائق والإستراتيجيات الحديثة وكيفية توظيفها في تدريس مثل هذه المفاهيم، ولاسيما أنموذج درايفر لما له من اثر في تعديل الفهم الخاطئ وعلى هذا الأساس قدم الباحث مجموعة من المقترحات منها:إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط وكذلك إجراء دراسة مماثلة لتحديد المفاهيم المخطوءة لدى عينات أخرى من الطلاب في مراحل دراسية مختلفة لمادة التاريخ وإجراء دراسة لتعرف اثر الأسلوب العلاجي أنموذج درايفر(Driver ) مع نماذج أخرى مثل أنموذج( بوسنر،1982، وودوز، 1994) في تعديل المفاهيم التاريخية .
متابعة / مرتضى المعموري

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في جامعة بابل
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل