كلية التربية للعلوم الإنسانية تعد دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين في مهارات حل المشكلات الفيزيائية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 568

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 04/09/2016

اخر تصفح: 2024/04/26



أعدت كلية التربية للعلوم الإنسانية دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين في مهارات حل المشكلات الفيزيائية وإنتاج الحلول لدى طلبة الخامس العلمي، للباحث حيدر محسن سرهيد نشرته محلة العلوم الإنسانية التي تصدر عن الكلية.بينت الدراسة المقارنة الفروق بين الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين والعاديين في مهارات حل المشكلات الفيزيائية وانتاج حلول صحيحة أخرى لكل مشكلة لدى طلبة الصف الخامس العلمي،وقد اشتملت عينة البحث على (25) طالبا من المتفوقين و(25) من العاديين و(25) طالبة من المتفوقات و(25) طالبة من العاديات تم انتقاؤهم وفق المتغيرات الثلاث التالية (التحصيل العام في الصف الرابع العلمي، التحصيل العام في الفصل الدراسي الأول لهذا العام، التحصيل في مادة الفيزياء في الفصل الدراسي الأول لهذا العام)، وقد شمات عينة المتفوقين (ذكور وإناث) الذين حصلوا على معدل تحصيل في المتغيرات الثلاث السابقة (أعلى من 85%) وشملت عينة الطلبة العاديين (ذكور وإناث) الذين حصلوا غلى معدل تحصيل في المتغيرات الثلاث السابقة (أعلى من 70% وأقل من 85%)، وقد تضمن أداة البحث على اختبار حل المشكلات الفيزيائية الذي يتضمن (6) مشكلات فيزيائية من محتوى الفصل الخامس (الشغل والقدرة والطاقة) من كتاب الفيزياء للصف الخامس العلمي، إذ تم اختيار المشكلات بحيث يمكن حلها بأكثر من طريقة وتتضمن كل مشكلة على (7) مهارات يتطلب تطبيقها أثناء الحل وهي(اعادة صياغة المشكلة، تمثيل المشكلة في شكل تخطيطي، تحديد المعطيات في صورة رمزية، تحديد المطلوب في صورة رمزية، تخطيط الخل وكتابة العلاقات الفيزيائية، تنفيذ الحل، تحديد المعنى الفيزيائي للناتج النهائي) مع اقتراح طرق أخرى لحل المشكلة، وبعد تطبيق أداة البحث ( اختبار حل المشكلات) وباستخدام الاختبار الثاني لمعرفة دلالة الفروق بين الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين والعاديين في مهارات حل المشكلة وقيمة (ذ) للنسب المستقلة لمعرفة دلالة الفروق بين نسب الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين والعاديين في انتاج أكثر من حل صحيح لكل مشكلة.
دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين والعاديين في جميع مهارات حل المشكلة ولصالح الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين، كما اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا وكبير نسبيا في المهارة السادسة (تنفيذ الحل) مقارنة مع المهارات الستة الأخرى ولصالح الطلبة المتفوقين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نسب الطلبة (ذكور وإناث) المتفوقين والعاديين ولصاح الطلبة المتفوقين الذين أعطوا أو أعطين أكثر من حل صحيح لكل مشكلة، وقد شملت الدراسة عدة توصيات في هذا المجال.
علي حسن كريم

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: كلية التربية للعلوم الإنسانية تعد دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والعاديين في مهارات حل المشكلات الفيزيائية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل