أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث التصور البصري للمجسمات

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 733

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/09/2016

اخر تصفح: 2024/04/23



ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية التصور البصري المكاني الثنائي والثلاثي والمدمج الابعاد للمجسمات على وفق النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي للمعلومات لدى طلبة الخامس الاعدادي، للطالبة ايام وهاب رزاق البيرماني.

بينت الدراسة أنَّ تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة يعد ضرورة تربوية واجتماعية تفرضها مطالب المجتمع في التقدم وفي عملية بناء الإنسان وفق أسس علمية رصينة لمواكبة روح العصر وما يتصف به من قفزات علمية وتقنية هائلة، حيث شهدت الساحة التربوية اهتماما واضحا في الانتقال من الاعتماد على التلقين واللغة اللفظية المكتوبة الى الاهتمام بالتعبير البصري وان ارتباط هذه القدرة المتطورة مع التمثيل العقلي للمعلومات للطالب في المرحلة الاعدادية يعد خطوة نحو خلق جيل جديد.

وهدفت الأطروحة التعرف على التصور البصري المكاني الثنائي والثلاثي والمدمج الابعاد للمجسمات، والنماذج الثلاثية للتمثيل العقلي للمعلومات لدى طلبة الخامس الاعدادي، ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء مقياس التصور البصري المكاني وتبني مقياس النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي 400طالب وطالبة من طلبة المدارس الاعدادية العلمي والادبي في مركز محافظة بابل تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .

وأوصت الدراسة بإعادة النظر في محتوى المناهج المدرسية الحالية بحيث تراعي تضمينها الموضوعات التي تهتم بالتصور البصري لحركة الأشياء، مثل دوران الأشكال الهندسية، وأدراك الأبعاد والمسافات بدقة، وتحديد مسارات واتجاه الحركة ، وأدراك حجوم الأشكال وعمقها وطولها وارتفاعها التي لها ارتباط وثيق بتطور ونماء القدرة المكانية.كما تم وضع العديد من المقترحات كان أهمها إجراء دراسة ارتباطية بين نماذج التمثيل العقلي للمعلومات والعادات الدراسية .

بقلم / علي حسن كريم

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث التصور البصري للمجسمات
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل