دراسة في كلية التربية البدنية تبحث استخدام الانتباه الانتقائي في التصرف الحركي بالتنس للطلاب

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 700

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 28/09/2016

اخر تصفح: 2024/04/23



اعد الأستاذ المساعد الدكتور مازن هادي كزار التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل دراسة بحثية حول تأثير استخدام الانتباه الانتقائي في التصرف الحركي اثناء التمرين الثابت والمتغير في دقة وعمق أداء الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب والتي تم نشرها في العدد الخامس من المجلد التاسع من مجلة علوم التربية ألرياضية .

وبين الباحث أن الدراسة تهدف إلى التعرف على تأثير استخدام الانتباه الانتقائي للتصرف الحركي أثناء التمرين الثابت والمتغير في دقة وعمق أداء الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب والتعرف على أفضلية التأثير باستخدام الانتباه الانتقائي أثناء التصرف الحركي بين التمرين الثابت والمتغير في دقة وعمق أداء الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب .

واستنتج الباحث من دراسته ان هناك تطور ايجابي من خلال استخدام الانتباه الانتقائي في التصرف الحركي اثناء اداء دقة وعمق الضربات الامامية والخلفية في التمرين الثابت والمتغير وتميز وتفوق استخدام التمرين المتغير في تطور دقة وعمق الضربات الامامية والخلفية وباستخدام الانتباه الانتقائي اثناء التصرف الحركي في الاداء,واظهر استخدام الانتباه الانتقائي تأثيره في الاستعداد والتهيؤ للتصرف الحركي والتوقع الصحيح في تطور دقة وعمق الضربات الامامية والخلفية بالتنس .
واوصى الباحث في ختام دراسته بضرورة استخدام الانتباه الانتقائي اثناء اداء التصرف الحركي لدقة وعمق الضربات الامامية والخلفية بالتنس ,والتأكيد على استخدام جدولة التمرينات المتغيرة في السيطرة على اداء المهارات ومجالات مختلفة في المسافة والدقة اكثر منها في التمرين الثابت وضرورة استخدام اساليب اخرى من الانتباه الانتقائي في اداء مهارات اخرى ولألعاب اخرى فردية او جماعية لما لها تنويع في اداء الحركات.

بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية البدنية تبحث استخدام الانتباه الانتقائي في التصرف الحركي بالتنس للطلاب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل