رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر أعتماد مهارات الاستماع النشط في الفهم القرائي والطلاقة اللفظية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1243

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/05/2014

اخر تصفح: 2024/04/26


رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر أعتماد مهارات الاستماع النشط في الفهم القرائي والطلاقة اللفظية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل أعدها الطالب مسلم مجيد مظلوم والموسومة بـ (اثر اعتماد مهارات الاستماع النشط في الفهم القرائي والطلاقة اللفظية عند طالبات الصف الرابع الأدبي في تدريس مادة المطالعة) والتي حصل خلالها على شهادة الماجستير في اختصاص طرائق تدريس اللغة العربية . هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس المطالعة باعتماد مهارات الاستماع النشط في الطلاقة اللفظية والفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي . ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة واختار الباحث عشوائياً ( إعدادية الفرزدق للبنات ) الواقعة في حي النصر مركز محافظة النجف الاشرف وبالطريقة نفسها اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها خمساً وعشرين طالبة , وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها خمساً وعشرين طالبة .أجرى الباحث تكافؤاً بين طالبات المجموعتين في ضوء المتغيرات منها : ( درجات اختبار الذكاء , العمر الزمني محسوباً بالشهور , التحصيل الدراسي للوالدين , درجات مادة اللغة العربية في اختبار نهاية العام الدراسي السابق ) .
واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين , ومربع كاي ( كا2) , ومعامل ارتباط بيرسون , ومعادلة معامل الصعوبة والتمييز , ومعادلة فاعلية البدائل غير الصحيحة , وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل الباحث الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست مادة المطالعة باعتماد مهارات الاستماع النشط على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الطلاقة اللفظية والفهم القرائي .
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمادة المطالعة وايلائها جدية عالية في التدريس كونها تمثل احد المنابع الأساسية للثروة اللغوية للمتعلم وضرورة التدريس باعتماد مهارات الاستماع النشط لانها تعد من المهارات الضرورية لطالبات المرحلة الإعدادية فهن في هذه المرحلة يتطلبن كفايات أدائية عالية ومتنوعة قائمة على التدريب المخطط علمياً وتربوياً , مما يسهم في تطوير القدرات المعرفية لهن وتأكيد اعتماد مهارات الاستماع النشط في تدريس مادة المطالعة والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الإعدادية لما له من دور في تحقيق الأهداف التعليمية من حيث مستوى الطلاقة اللفظية والفهم القرائي .واقترح الباحث أجراء الدراسات الآتية دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل ومواد دراسية أخر وفي متغيرات تابعة مثل الاتجاه نحو المادة أو التحصيل . بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر أعتماد مهارات الاستماع النشط في الفهم القرائي والطلاقة اللفظية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل