تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/19
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 1269
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
رسالة ماجستير في فنون بابلحول شخصية المرأة المتسلطة في نصوص موليير المسرحية تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينب محسن شليوح في قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بابل وبأشراف الأستاذ الدكتور سمير اللبان.وقد احتوت الرسالة على أربعة فصول تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي على مشكلة البحث التي تمحورت بالتساؤل الأتي :ماهي أوجه سلطة المرأة في نصوص موليير المسرحية؟ بينما جاءت أهمية البحث بوصفهُ منجزاً معرفياً في مجال المسرح عامه والمسرح الفرنسي خاصة يفيد الدارسين والباحثين في مجال معاهد الفنون الجميلة وكلياتها ونقاد المسرح والمهتمين به في ألفات نظرهم الى موضوعة المرأة وتحديد حدود البحث الزمنية والمكانية على النصوص التي كتبها موليير في فرنسا بالحقبة الزمنية بين سنتين (1655 - 1673).أما الفصل الثاني ( الإطار النظري للبحث ) فقد احتوي على ثلاث مباحث، عني الأول منها بدراسة مفهوم التسلط بمحورين الأول (اجتماعياً) والثاني (نفسياً) والتوقف عند أهم نظريات علماء الاجتماع والنفس0 بينما ضم المبحث الثاني ( قراءة تاريخية في المسرح الفرنسي وتناولت فيه الباحثة المرأة في مدونات بعض مؤلفي المسرح الفرنسي ومعالجاتهم لها وطبيعة هذا المعالجات ، أما المبحث الثالث فقد خصص إلى مرجعيات موليير الفكرية وقسم إلى محورين هي حياة موليير ونشأتهُ واختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة.وجاء الفصل الثالث من البحث وهو ( إجراءات البحث ) وضم مجتمع البحث الذي تكونَ من تسع مسرحيات كتبها موليير، وعينة البحث وأداتهُ ومنهجهُ ، وتحليل عيناتهُ التي ضمت ثلاث مسرحيات وهي : مدرسة الزوجات ، وكاره البشر ، النساء العالمات .واختتم البحث بالفصل الرابع الذي احتوى على أهم النتائج التي توصلت أليها ألباحثه ومن ثم الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات. بقلم / محمود المنصور
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل