باحثة في فنون بابل تناقش فن الزخرفة بين العتبة الحسينية وجامع السليمانية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1375

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/06/2014

اخر تصفح: 2024/03/28


باحثة في فنون بابل تناقش فن الزخرفة بين العتبة الحسينية وجامع السليمانية



أعدت في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل الدراسة الموسومة (الزخرفة العضوية المنفذة على البلاط المزجج بين جامع السليمانية والعتبة الحسينية) من قبل الباحثة أيمان شاكر كاظم احتوى البحث على فصول عدة ,خصص الفصل الأول لأوجه التشابه والاختلاف في الزخرفة العضوية المنفذة على البلاط المزجج بين الجامع السليمانية والعتبة الحسينية المقدسة والمفردات والعناصر الداخلة في بنية التصميمات الزخرفية ودور العلاقات البنائية من تناسب وانسجام وتوازن ووحدة ،رغم التنوع في البنية الإنشائية للمكونات الزخرفية.



وبينت الباحثة أن أهمية الدراسة جاءت من كونها الدراسة الفنية والجمالية الأولى عن مواقع مقدسة بمدينة كربلاء واسطنبول والتي توفر أساسا نظرياً عن الزخرفة العضوية المرتبطة بفن العمارة الإسلامية , كذلك الإثراء المعرفي في ميدان الفن التشكيلي باعتبارها مادة علمية تفيد الطلبة والباحثين وأصحاب الاختصاص في مجال التصميم ألزخرفي , فضلاً عن فائدته للمؤسسات التي تعنى بالآثار كونه يختص بمواقع أثرية مقدسة، وقد كشف البحث أوجه التشابه والاختلاف في الزخرفة العضوية المنفذة على بلاط المزجج بين العتبـــــة الحسينية المقدسة والمســــجــد السليمانية والمفردات والعناصر الداخلة في بنية التصميمات الزخرفية،أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة تصاميم الممثلة بالزخارف العضوية المضافة المنفذة على البلاط المزجج في كل من الجامع السليمانية بين عامي (1550-1557) والعتبة الحسينية في عامي (2008-2010)،علاوة على تحديد المصطلحات الواردة في البحث وتعريفها .



أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري والدراسات السابقة , وقد احتوى تناول المبحث الأول (جمالية الفن ألزخرفي (العناصر وأسس تنظيمها) ثلاثة محاور(المحور الأول/ ألزخرفي كمدخل تاريخي / المحور الثاني / التصميم ألزخرفي الإسلامي /المحور الثالث / جمالية فن الزخرفة الإسلامية )،على حين تناول المبحث الثاني(الطابع ألزخرفي للعمارة الإسلامية) ثلاثة محاور(المبحث الثاني :المحور الأول/ طرز العمارة الإسلامية /المحور الثاني /جامع السليمانية /المحور الثالث/ التطور العمراني للعتبة الحسينية المقدسة المحور الرابع / البلاط المزجج الإسلامي تاريخيا وتقنيا).



وأضافت الباحثة: لقد عُنيَ الفصل الثالث بإجراءات البحث , وتضمن تحديد مجتمع البحث البالغ (35) تصميماً زخرفياً من العتبة الحسينية و(25) تصميماً زخرفياً من جامع السليمانية, واختيار عينة البحث البالغة (7) أنموذجا من التصاميم الزخرفية بالاعتماد على اسلوب العينة القصدية والتي تحددت حسب الحدود المكانية للبحث والخامة الأساسية المستخدمة في التنفيذ . وتم بناء اداة تحليل وفق أسس التصميم الزخرفي وقواعده , على حين تم حساب صدق اداة التحليل ,وانتهى الباحثة بتحليل عينة البحث باسلوب تحليل المحتوى.





بقلم / محمود المنصور

تاكات المحتوى: باحثة في فنون بابل تناقش فن الزخرفة بين العتبة الحسينية وجامع السليمانية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل