أطروحة دكتوراه في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل عن تأثير مواقف تعليمية إرشادية بتداخل بعض أساليب التمرين بكرة القدم للصالات

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1279

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 02/07/2014

اخر تصفح: 2024/04/25




نوقشت في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير مواقف تعليمية إرشادية بتداخل بعض أساليب التمرين في الدافعية والعزو السببي وتطوير دقة أداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات) للطالب محمد علي حسين وإشراف الأستاذ الدكتور ناهدة عبد زيد الدليمي من قبل اللجنة المشكلة من الأستاذ الدكتور ياسين علوان إسماعيل رئيسا من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل والأستاذ الدكتور محمد عبد الحسين عطية من كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد والأستاذ الدكتور عادل عودة كاطع من كلية التربية الرياضية جامعة ذي قار والأستاذ الدكتور ضياء جابر محمد والأستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الأمير حمزة من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل وذلك يوم الاثنين الموافق (30 -6 – 2014).







وكان هدف الاطروحة بناء مقياس الدافعية والعزو السببي وكذلك اعداد مواقف تعليمية ارشادية بتداخل بعض أساليب التمرين (أسلوب التمرين المتسلسل الثابت الموزع – أسلوب التمرين المتسلسل الثابت المكثف – أسلوب التمرين المتسلسل المتغير الموزع وأسلوب التمرين المتسلسل المتغير المكثف) لطالبات المرحلة الأولى في اقسام وكليات التربية الرياضية لوسط وجنوب الجامعات العراقية للعام الدراسي (2012 – 2013) والبالغ عددهن (239) طالبة ومعرفة تأثير هذه المواقف في تطوير دقة أداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات وقد كان للدراسة العديد من الاستنتاجات تم التوصل اليها في هذه الدراسة وهي ان المقياسين المعدين (الدافعية والعزو السببي) من قبل الباحث كان لهما تأثير إيجابي وكذلك ان المواقف التعليمية الارشادية بتداخل بعض أساليب التمرين التي اعدها الباحث كان لها أيضا تأثير إيجابي في الدافعية والعزو السببي وتطوير دقة أداء المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات (المناولة والاخماد والدحرجة والتهديف) ولصالح التمرين المتسلسل الموزع بالأسلوبين الثابت والمتغير.







وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصى الباحث في دراسته على الإفادة من المقياسين كأداتي بحث موضوعية من لدن الباحثين واستخدامهما في بحوثهم ودراساتهم وضرورة استخدام المواقف التعليمية الارشادية بتداخل بعض أساليب التمرين بوصفها منهجا تنفيذيا لتطوير الدافعية والعزو السببي ودقة أداء المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات.



متابعة :ا.م.د آمنه فاضل محمود وحدة إعلام كلية التربية الرياضية

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل عن تأثير مواقف تعليمية إرشادية بتداخل بعض أساليب التمرين بكرة القدم للصالات
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل