أطروحة دكتوراه في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل عن اثر برنامج تعليمي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد للطلاب

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1105

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 02/07/2014

اخر تصفح: 2024/04/26




نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر برنامج تعليمي وفق التفضيلات الحسية في تعلم مهارتي المناولة والتصويب ونقل اثر تعلمهما العمودي والعمودي المعكوس بكرة اليد للطلاب) للطالب ناجي مطشر عزت البدر واشراف الاستاذ الدكتور سامر يوسف متعب من قبل اللجنة المشكلة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم الحلي رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ميسون علوان عودة والاستاذ المساعد الدكتور مازن هادي كزار من كلية التربية الرياضية في جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور اثير عبدالله اللامي والاستاذ المساعد الدكتور قيس سعيد دايم من كلية التربية الرياضية في جامعة القادسية وذلك يزم الاثنين الموافق (30 /6 /2014) حيث تجلت مشكلة الدراسة المطروحة في ان الاساتيذ يبذلون جهدا كبيرا ووقتا طويلا ليتمكنوا من تعليم الطلبة للمهارات الاساسية بكرة اليد ومن اهمها مهارتي المناولة والتصويب وسعيا من قبل الباحث لايجاد حل لهذه المشكلة ارتأى مراعاة خصائص المتعلمين (الفروق الفردية) في تقديم المعلومات حول المهارة في الوحدة التعليمية من خلال اعتماد اطار علمي تطبيقي ييسر له تصنيف المتعلمين وفق وجة التشابه والاختلاف في امناط تعلمهم وتفكيرهم (النمط الحسي السائد).



فضلا عن الاستفادة من ظاهرة انتقال اثر التعلم من اجل تسريع عملية التعلم ومن ثم التعرف على اي نقل تعلم افضل العمودي ام العمودي المعكوس اي تعلم المناولة اولا ام التصويب وبالتالي ترتيب المهارات بالطريقة التي تضمن فيها حدوث اكبر قدر من الانتقال الايجابي ليتمكن المتعلم من الاستفادة من خبرتة السابقة في تعلم مهارات اخرى وقد استنتج الباحث في اطروحته على ان للمنهج التعليمي وفق التفضيلات الحسية (البصرية والسمعية والحسية) تاثير ايجابي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب لدى طلاب المرحلة الثانية في فعالية كرة اليد وعدم ظهور فروق معنوية بين مجاميع البحث التجريبية وفق التفضيلات الحسية الثلاثة وان انتقال اثر التعلم من مهارة التصويب الى مهارة المناولة بكرة اليد (العمودي المعكوس) افضل في التعلم واكثر مما هو عليه من مهارة المناولة الى التصويب (العمودي) وعليه يوصي الباحث على تاكيد استخدام التفضيلات الحسية (البصرية والسمعية والحسية) في تعليم الاداء الفني والدقة للمهارات الاساسية بكرة اليد مع الطلاب وتقديم تعلم مهارة التصويب على مهارة تعلم المناولة في المناهج التعليمية.



متابعة : ا.م.د آمنه فاضل محمود وحدة إعلام التربية الرياضية

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل عن اثر برنامج تعليمي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد للطلاب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل