مدير مركز التعليم المستمر بجامعة بابل:حصلنا على التصنيف الاول وتمكنا من تكييف برامج عالمية وفق البيئة العراقية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 983

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 06/07/2014

اخر تصفح: 2024/04/27


مدير مركز التعليم المستمر بجامعة بابل:حصلنا على التصنيف الاول وتمكنا من تكييف برامج عالمية وفق البيئة العراقية



يعد مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في جامعة بابل من المراكز الحيوية المهمة التي تتبنى تحديث وتطوير الملاكات البشرية سواء الوظيفية والقيادية والفنية والخدمية العاملة في المجالات الاكاديمية والمهنية في مؤسسات ودوائر الدولة والمجتمع المحلي في محافظة بابل ومحافظات الفرات الاوسط حيث حصل المركز على جائزة الاولى بأفضل مركز تعليم مستمر على مراكز التعليم المستمر في الجامعات العراقية في الاحتفالية المركزية التي أقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة يوم العلم كما تمكن المركز من تكييف برامج عالمية وفق البيئة العراقية.

وللحديث عن هذه الانجازات الكبيرة التي حققها المركز التقينا مديره الدكتور محمد عاصي احمد الدجيلي الذي حدثنا قائلا:

لقد تمكن المركز منذ تأسسيه وحتى الان من تدريب وتأهيل آلاف الموظفين والفنيين العاملين في الجامعة والجامعات الاخرى ودوائر الدولة في محافظة بابل ومنطقة الفرات الاوسط قام بتدريب العديد من التدريسيين من خلال تنفيذ دورات طرائق التدريس الجامعي وقد حصل المركز هذا العام على جائزة الاولى بأفضل مركز تعليم مستمر على مراكز التعليم المستمر في الجامعات العراقية حسب تقييم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث تم منحنا وسام التميز العلمي وشهادة تقديرية من معالي الوزير الاستاذ محمد علي الاديب وجاء هذا التكريم لتحقيق المركز خلال عام 2013 تنفيذ (102 )دورة في مختلف التخصصات لمنتسبي مؤسسات دوائر الدولة في منطقة الفرات الاوسط والعراق عموما استفاد منها (828 )متدربا من داخل الجامعة و(1027 )متدربا من خارج الجامعة وكانت مجموع ايرادات المركز انطلاقا من الجامعة المنتجة اكثر من (156 ) مليون دينار.





س/ماذا عن البرامج العالمية المكييفة من قبل المركز التي تم تنفيذها من قبلكم؟

ـ كان للمركز دور فاعل في تكييف بعض البرامج العالمية والتي تم استخدامها وتكييفها وفق البيئة العراقية ووفقا لامكانيات وتطورات دوائر مؤسسات الدولة في محافظة بابل بشكل خاص ومنطثة الفرات الاوسط بشكل عام وعموم محافظات العراق وقد حظي المركز بتثمين هذا الانجاز من قبل رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي حيث تمكن المركز من تكييف برامج عالمية منها برنامج خاص من جامعة كامبرج بالمملكة المتحدة يتمثل بالاشراف الهندسي الكامل على المشروع من حيث مراجعة التصاميم الخاصة بالمبنى والتاكد من مطابقة الاعمال للمواصفات الفنية واصول الصناعة اثناء وبعد التنفيذ والاشراف الكامل على العمالة فنيا واداريا والامن الصناعي للموقع والاجهزة المستخدمة وقد اشرف على تنفيذ البرنامج اللستاذ المساعد الدكتةور نجم الغزالي التدريسي في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة بابل.

اما البرنامج الاخر الذي تم تكييفه من قبل مركز التعليم المستمر من جامعة مانشستر البريطانية هو محاكاة البرامجيات او ال(CFD) حيث يوفر هذا البرنامج مرونة تدفق السوائل الدقيقة وادوات المحاكاة الحرارية للمساعدة في التنبؤ والتحقق من صحة سلوك المنتج والتصاميم الامثل قبل التصنيع والحصول على تدغفق السوائل الاضافية لوظيفة المحاكاة الحرارية مع محاكاة (CFD) المتقدمة مع محاكاة (CFD) لبرامج الحركة ودراسة كيفية تفاعل مكونات الاجهزة الميكانيكية وكان هناك عملية تكامل مابين والاوتوكاد الهندسي وتم الاستفادة منه حيث ان هذه البرامج برامج نوعية وجديدة قدمت بالدرجة الاساس لطلبة الدراسات العليا وخاصة الطلبة المبتعثين خارج العراق.

كذلك من البرامج الاخرى التي تم تكييفها برنامج مكييف من جامعة مانشستر البريطانية حول دور ربط الشبكات ويتضمن البرنامج اجراء تركيب كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة والميكروفونات في الجامعات لمراقبة سلوك الطلبة او اداء المنتسبين والقضايا الامنية كذلك في الدوائر التلفزيونية المغلقة لمراقبة تثبيت الفصول الدراسية في الجامعات واتلاعمال في الشركات الصناعية.



ايضا تم تكييف برنامج الاوتوكاد الهندسي (AutoCAD Ver 10)من جامعة عالمية رصينة كذلك تم نكييف برنامج تطبيقي لممارسة المهنة في مواقع العمل/ الهندسة الميكانيكية حيث تم استخدام الفحوصات من كلية هندسة المواد بجامعة بابل.

كما تم تكييف برنامج عن الفحوصات الريولوجية من فحوصات اللزوجة والانسيابية والبائق الحلزوني المستخدم في هذا الجانب وقياس الدبي.

كذلك تم تكييف برنامج خاص بالتاكل في المواد المعدنية واللامعدنية اذ تم استخدام طريقتين الاولى من خلال التغيير في الوزن كدلالة على التاكل وكذلك التغيير في الوزن مقابل الزمن لمعرفة معدل التاكل والثانية اعتمادا على الطريقة الكهربائية حسب طريقة (تافل) وذلك باستخدام المادة المراد دراستها كقطب موجب واستخدام قطب مساعد من البلاتين وقطب مرجعي مثل الكلوميل او الهدروجين.

كما تم تكييف برنامج عن الفحوصات الهندسية للمختبرات الخاصة بالفحوصات اللاتلافية والميكانيكية فوق الصوتية والكهربائية لانهيار العازل والكهرو بصرية لقياس السمك بواسطة الليزر وفحوصات كشف الطلاء باستخدام جهاز فحص الاغشية في المعادن.

س/ماهي رؤئ مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر بجامعة بابل؟

ـ من المعروف مدى ارتباط ورقي التعليم العالي بالتنمية البشرية والذي تفرض عليه الحرص على الدعم والتطوير بأعتباره من الضروريات المعاصرة حيث تقوم عمليات التطوير بديمومة التعليم الجامعي والتي تعتمد على ركيزتين اساسيتين تتمثل الاولى بمجموعة الافكار والخبرات والتجارب الرائدة في مجال التعليم يضاف اليها الاتجاهات الحديثة في التعليم والتدريب مع دراستها وتقييمها واختيار الافضل منها اما الركيزة الثانية فتتمثل بتطبيق الافكار والخبرات والاتجاهات التي تم اختيارها وتضمينها في برامج تدريبية لغرض الاستفادة منها في المشاريع الصناعية والخدمية على حد سواء حيث يقوم بتطبيق الركيزة الثانية من اركان التعليم (مركزالتعليم المستمر وتطوير الكوادر.



س/ماذا عن البرامج التدريبية التي حققها المركز؟

ـ انطلق المركز في برامج ضخمة تنجز في نهاية السنة الاكاديمية 1 /9 /2013 وهنالك جدول اخر من البرامج الاخرى اعدها للسنة الدراسية القادمة التي ستبدأ في 1/ 9 /2014 وتنتهي لغاية 1 /9 /2015 وقد اعتمد المركز في دوراته اساليب جديدة في عملية القاء المحاضرات تجاوزت الاساليب الكلاسيكية اوالتقليدية في العرض والاستفادة من التقنيات الحديثة كما تم عرض منهاج الدورات ومحاضرات الاساتذة قبل بدء الدورات في الموقع الالكتروني بالمركز حتى تكون هنالك عملية مشاركة في النقاش من قبل المتدربين ولكي تتم عملية الاستفادة من الخبرات العملية التي يمتلكها المتدربين وعرض المحاضرة على جهاز الداتاشوب وكذلك تم اعتماد تقسيم المشاركين في الدورة الواحدة الى مجموعات صغيرة وعرض فيلم يخص البرنامج والنقاش وتحديد المشكلة ووضع الحلول لها فيما يخص موضوع الدورة والمحاضرة وايضا تم اعتماد تعزيز المحاضرات بالجوانب العملية في مختبرات الجامعة الهندسية والطبية والانسانية للارتقاء بعملية المزج مابين الجوانب النظرية التي يمتلكها الاساتذة والجوانب العملية التي يمتلكها المتدربين وهنالك دورات تطبيقية تم تنفيذها في محطة المسيب الحرارية (دورات موقعية) دورة البخار ودورة الاهتزازات ودورة السيطرة الكهربائية في موقع تلك المحطة كما حقق المركز دورات خاصة في طرائق التدريس الجامعي كذلك حقق المركز وحسب توجيه وزارة التعليم العالي برامج تدريبية خاصة بالطلبة الذين سوف يبتعثون الى خارج العراق لاكمال دراستهم العليا بكفائة اللغة الانكليزية كما ان المركز خصص برامج تدريبية اخرى خاصة بطلبة البعثات منها برامج (cfd ) يتعلق بجوانب الهندسة الميكانيكية وبرامج (الاوبوكاس) المتعلق بجوانب الهندسة المدنية والكهربائية وايضا هنالك برامج مختلفة لبقية التخصصات الاخرى مثل برامج (spss ) التي تعد من البرامج الاحصائية التي تتطلبها التخصصات الطبية وبقية التخصصات المعتمدة في عملية تحليل النتائج.





اما بخصوص برامج كفاءة اللغة الانكليزية بالنسبة للطلبة الذين سيتقدمون الى الدراسات العليا داخل العراق فقد تم اجراء(40 ) امتحان بال(ITP) وبرامج تدريبية خاصة بهم استمرت شهر كامل في قسم اللغة الانكليزية في موقع مرجان وذلك لرفع قابليات الطلبة في اللغة بالامتحان التنافسي او امتحان القبول الذي ستكون مادة اللغة الانكليزية ضمن مفرداته كما ان المركز حقق برامج متقدمة اخرى في الحاسبة للطلبة والموظفين والاساتذة بلغت (14) دورة في كفاءة الحاسبة الالكترونية والترقية العلمية وبرامج اخرى تصب في تعزيز البنى التحتية لمحافظة بابل وعموم منطقة الفرات الاوسط ومنها برامج اساسية في البيئة والسلامة الصناعية والمهنية كما نفذ المركز دورات في المحاسبية والرقابة الداخلية والنظام المركزي للعلاوات والترفيعات وآليات اعداد الخطط السنوية والاستراتيجية للمشاريع ودورات تخصصية في مجال الهندسة ومشاكل التآكل وكيفية معالجاته وحساباته ودورات خاصة في مجال المراسلات والارشفة الالكترونية بأستخدام الانترنت ودورات اخرى في المبادئ والاسس الاقتصادية المالية والقانونية والادارية وممارسة المهنة وتوعية الموظف بمسؤلية تصرفاته من خلال رفع الوعي بثقافته القانونية وماهية المسؤوليات القانونية المترتبة عليه اثناء ممارسته لمهنته وكيفية تفادي اخطاء العمل وماهية التبعات القانونية التي يتعرض لها اثناء تقصيره في عمله او القيام باعمال اضافية وكيفية تبني أساليب العمل التي تخدم استيعاب الضغوطات من قبل المراجعين ومحيط العمل كما ان هنالك الكثير من البرامج التي تخص العمليات وكيفية رفع قابليات الموظفين لتنفيذ العمليات التصنيعية ورفع الجودة في مجال العمل سواء الانتاجية منها او الخدمية.



س/مالذي يستفاده المركز من توزيع الاستبانة على المشاركن بعد نهاية كل دورة؟



ـ يستفاد المركز من هذه الاستبانات التي توزع على المشاركين في كل دورة لمعرفة مدى استفادة المتدربين من البرنامج التدريبي وكذلك تحديد الدورات المستقبلية التي يرغبها المتدربين ودوائر الدولة كما توجد هنالك ايضا لدى المركز خطط لاقامة برامج تطوعية شبابية في العطلة الصيفية خصوصا بالنسبة لطلبة الجامعة والتي تصب في خدمة محافظة بابل وفي كل الجوانب سواء الخدمية او الانتاجية منها متمثلة بحملات التنظيف والتشجير والدورات التوعوية في الجوانب البيئية والصحية وستكون هذه البرامج موقعية خارج الجامعة واخرى في داخلها ونتمنى ان تكون هنالك عملية مشاركة فاعلة ودعم من قبل كليات الجامعة ودوائر محافظة بابل ودعم من محافظة بابل ومجلس المحافظة اذ ان الجامعة تسعى للارتقاء بعملية الترابط والتواصل مابينها وبين دوائر المحافظة ونحن نريد ان نبدد الفكرة السائدة بأن الجامعة تنظر نظرة فوقية لبقية دوائر الدولة ونريد ان تكون النظرة متوازنة بمستوى واحد والاستفادة من الخبرات الموجودة في تلك الدوائر وتعزيزها بالجوانب النظرية والمعرفية التي يمتلكها اساتذة الجامعة.



س/ماذا عن الموقع الالكتروني الخاص بمركز التعليم المستمر؟

ـ لقد تم تأسيس موقع الكتروني خاص بالتعليم المستمر ضمن موقع الجامعة الالكتروني يتكفل بنشر البرامج التدريبية من محاضرات الاساتذة ونتائج المشاركين المتدربين وبرامج المركز التدريبية المزمع تنفيذها بوقت مبكر كما يتم فيه اعلان اسماء المتدربين المشاركين في البرامج التدريبية واسماء الاوائل منهم ومنحهم كتب الشكر والتقدير من قبل رئيس الجامعة في كل برنامج تدريبي.







بقلم / عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: مدير مركز التعليم المستمر بجامعة بابل:حصلنا على التصنيف الاول وتمكنا من تكييف برامج عالمية وفق البيئة العراقية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل