تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/24
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 935
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
رسالة ماجستير في فنون بابل حول علاقة ذكاء طلبة الفنون بتفضيلهم الجمالي لنماذج من الرسم الأوربي الحديث نوقشت بكلية الفنون جامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة (علاقة ذكاء طلبة الفنون بتفضيلهم الجمالي لنماذج من الرسم الأوربي الحديث) للطالب خالد حسن عباس راضي وبإشراف الأستاذ الدكتور كاظم مرشد ذرب و يرى الباحث من خلال دراسة اغلب علماء النفس تبين بان الذكاء مرتبط بالسلوك الإنساني ارتباطا وثيقا ، والتفضيل الجمالي احد أرقى أنواع هذا السلوك ، وكشف علاقة ذكاء طلبة كلية الفنون الجميلة بتفضيلهم الجمالي لنماذج من الرسم الأوربي الحديث. من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية لاعلاقة بين تفضيل الطلاب الأكثر ذكاءً ، وتفضيل الطالبات الأكثر ذكاءً لنماذج من الرسم الأوربي الحديث . لاعلاقة بين تفضيل الطلاب الأقل ذكاءً، وتفضيل الطالبات الأقل ذكاءً لنماذج من الرسم الأوربي الحديث وضم مجتمع البحث طلبة السنتين الدراسيتين (الثالثة، والرابعة) من طلبة كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل ،والبالغ عددهم (466) طالباً وطالبةً. وانقسمت عينة البحث الى قسمين عينة أصلية:اذ تم انتقاء ما نسبته 50% من مجموع أفراد مجتمع البحث بالطريقة العشوائية وعددهم (231 طالباً وطالبة) . ثم قام الباحث بترتيب درجات ذكاء الطلبة تنازليا ، من (59-20 )، وبذلك أمكن فرز المجموعتين العليا والدنيا ، إذ تضمنت المجموعة العليا أصحاب الاستمارات التي حصلت على درجات ذكاء تراوحت بين ( 50-59)، وعددها (35)، وتضمنت المجموعة الدنيا أصحاب الاستمارات التي حصلت على درجات ذكاء تتراوح بين (20- 29)، وعددها (35) وعينة استطلاعية : قام الباحث بأخذ مانسبته (10%) من متبقي المجتمع والبالغة (23) طالب وطالبة بعد إخراج العينة الأصلية كما استخدم الباحث أداتين لتحقيق أهداف البحث هما:اختبار للمصفوفات المتتابعة المعياري الأعتيادي أداة قياس التفضيل الجمالي والمتمثلة بنماذج الرسم الأوربي الحديث وقد استخدم الباحث عدد من الوسائل الإحصائية هي (معادلة كوبر) و (معامل ارتباط بيرسون ) و(معادلة سبيرمان براون ) و( معامل ارتباط سبيرمان)توصل الباحث في بحثه الى نتائج عدة ابرزها قبول الفرضية الصفرية الاولى فيما يخص العلاقة بين تفضيل الأكثر ذكاءً وتفضيل الأقل ذكاءً لنماذج من الرسم الأوربي الحديث. ورفض الفرضيتين الثانية والثالثة وظهر ان ذوي الذكاء العالي يتصف بذهنية تحليلية ، وذوي الذكاء الواطىء يتصف بذهنية واقعية ، وقد اوصى الباحث باعتماد مستوى الذكاء كاحد ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة . كما اقترح الباحث عدد من المقترحات ومنها علاقة التفضيل الجمالي بالميل الفني لدى طلبة كليات الفنون الجميلة . بقلم / محمود المنصور
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل