تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/26
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 972
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
دراسة ماجستير بكلية فنون بابل حول الأصول الرمزية في رسوم پولگوگان. دراسة في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل تناولت (الأصول الرمزية في رسوم پولگوگان) قدمها الباحث حيــدر صاحــب جــبار لنيل شهادة الماجستير وضمت الدراسة أربعة فصول ، الفصل الأول حول الإطار المنهجي ،من حيث مشكلة البحث التي حددت بالسؤال الآتي:(ما الأصول الرمزية في رسوم پولگوگان؟) مع بيان هدف البحث الذي كان (كشف الأصول الرمزية في رسوم پولگوگان)وأهميته والحاجة إليه فضلاً عن أهم المصطلحات التي تعرض إليها الباحث.وحدد الباحث بدراسة الأعمال الزيتية المنفذة منذ عام (1885) إلى (1903) المنتجة في فرنسا وجزر تاهيتي . أما الفصل الثاني فعني الباحث بدراسة الإطار النظري ، والدراسات السابقة ،وتضمن أربعة مباحث قسمت بدورها على محاور عدة . فتناول المبحث الأول (الرمز في الفكر الإنساني) ، فيما تناول المبحث الثاني (الرمزية في الفنون) ،أما المبحث الثالث فقد اهتم بدراسة (الأصول الرمزية في الرسم الحديث)، فيما تضمن المبحث الرابع (حياة پولگوگإن) أما المبحث الخامس فتناول(السمات الفنية ، والجمالية في رسوم گوگان) ، وقد ختم الفصل الثاني باستعراض مؤشرات الإطار النظري للإفادة منها في بناء أداة البحث، وتحليل عينته.واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث فتضمن (مجتمع البحث) الذي تكون من (180) عملا فنيا (لپولگوگان) منفذة بالزيت على الكانفاس ، وعينة البحث البالغة (20) عملا فنيا. فيما تضمن الفصل الرابع النتائج التي توصل اليها الباحث . بقلم / محمود المنصور
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل