دراسة بجامعة بابل حول قلق التدريس وعلاقته بسمات الشخصية المبدعة للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة)

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1131

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 14/10/2014

اخر تصفح: 2024/04/20



دراسة بجامعة بابل حول قلق التدريس وعلاقته بسمات الشخصية المبدعة للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة)

نالت الباحثة زينب كريم محمد شهادة الماجستير من كلية التربية للعلوم الانسانية على رسالتها الموسومة بـ( قلق التدريس وعلاقته بسمات الشخصية المبدعة للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة) .استهدف البحث التعرف على مستوى قلق التدريس للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة والفروق ذات الدلالة الاحصائية في قلق التدريس للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة على وفق متغيرات التخصص (انساني _ علمي) والجنس (ذكور _ اناث) والدرجة العلمية (ماجستير _ دكتوراه) وسمات الشخصية المبدعة للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة .


وتكونت عينة البحث من (260) تدريسياً وتدريسيةً تم اختيارهم بصورة عرضية من المتقدمين لاختبار صلاحية التدريس في الجامعة بحسب التخصص(انساني – علمي) والجنس (ذكور – إناث) والدرجة العلمية (ماجستير –دكتوراه) ومن أربع جامعات هي (بابل ، وكربلاء ،والكوفة ، والقادسية).وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها :-ان المتقدمين لاختبار صلاحية التدريس في الجامعة ليس لديهم قلق التدريس كما انهم يتمتعون بسمات الشخصية المبدعة كما انه لاوجود لفروق ذات دلالة احصائية في مستوى قلق التدريس للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة على وفق متغيرات التخصص (إنساني- علمي) والجنس (ذكو–إناث) والدرجة العلمية (ماجستير – دكتوراه).

بقلم / فائق الرماحي

تاكات المحتوى: دراسة بجامعة بابل حول قلق التدريس وعلاقته بسمات الشخصية المبدعة للمتقدمين في اختبار صلاحية التدريس في الجامعة)
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل