دراسة بحثية في جامعة بابل تبحث فاعلية برنامج ( RISK) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة الأحياء

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1723

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/11/2014

اخر تصفح: 2024/04/25




دراسة بحثية في جامعة بابل
تبحث فاعلية برنامج ( RISK) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة الأحياء

بحثت رسالة ماجستير أعدها الطالب مؤيد حسين محسن الجبوري اختصاص طرائق تدريسي العلوم في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ( فاعلية برنامج رسك ( RISK) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء .يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج ( RISK) في التحصيل لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء وتمنية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس في مادة الأحياء .وتكمن أهمية البحث كونه أول بحث عراقي في حدود علم البحث يتناول فاعلية برنامج ( RISK) مع متغيري التحصيل والتفكير الناقد في مادة الأحياء من خلال دمج بعض مهارات البرنامج مع محتوى المادة الدراسية فضلا عن أهمية التفكير الناقد بوصفه احد أنماط التفكير المهمة التي لابد من تنميتها لدى المتعلمين ويستفاد منه طلبة الدراسات العليا والباحثين في مجال تدريس العلوم العامة والإسهام في تطوير مناهج علم الأحياء من خلال تضمين المنهج لبعض مهارات التفكير الناقد المدمجة مع المحتوى العلمي .


واستنتجت الدراسة فاعلية التدريس ببرنامج ( RISK) في رفع التحصيل الدراسي مقارنة بالطرق التقليدية وجعل الطلاب أكثر تشويقا وتفاعلا مع مادة علم الأحياء فضلا عن أمكانية تطبيق بعض مهارات برنامج ( RISK) في تدريس مادة علم الأحياء في المرحلة الإعدادية .وأوصت الدراسة على ضرورة اعتماد مدرسي مادة علم الأحياء في المراحل المختلفة على بعض مهارات برنامج ( RISK) في تخطيط وتنفيذ دروسهم بالإضافة إلى أساليب التدريس القائمة حاليا وإقامة الدورات في طرائق التدريس تخصص فيها موضوعات تتعلق ببرنامج تنمية التفكير ومنها برنامج ( RISK) وتدريب الطلبة في كلية التربية والتربية الأساسية في الصفوف المتقدمة على كيفية تطبيق برامج التفكير والاستفادة من بعض مهارات البرنامج في تدريس محتوى علم الأحياء وتحديدا الموضوعات المرتبطة بمشكلات الحياة اليومية وضرورة إدخال برامج تعليم التفكير وبخاصة التفكير الناقد من مناهج وأنشطة في المدارس الإعدادية وذلك لإكساب المتعلمين تلك المهارات .

بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة بحثية في جامعة بابل تبحث فاعلية برنامج ( RISK) في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة الأحياء
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل