انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


بحث في " سمات شخصية هرقل وتمثلاتها في التراجيديا الاغريقية" للدكتورة امل الغزالي


تاريخ النشر : 24/11/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 923
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

قدمت الدكتورة امل حسن ابراهيم الغزالي من قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة جامعة بحث حمل عنوان " سمات شخصية هرقل وتمثلاتها في التراجيديا الاغريقية .

درست الباحثة في البحث سمات شخصية هرقل وتمثلاتها في شخصيات النص المسرحي التراجيدي الاغريقي, حيث ضم البحث مبحثا اول لدراسة سمات شخصية هرقل بما تحمله من سمات اساسية ترافقه طوال حياته وسمات مركزية تظهر في مواقف متباينة فضلا عن سمات ثانوية , وكان المبحث الثاني قد درس كتاب التراجيديا اليونانية,فخرجت الباحثة بمؤشرات لأطار بحثها منها ان شخصية هرقل تتمركز لتمثل المحورالفكري الذي تدور حوله احداث الاسطورة حيث ساهمت مساهمة فاعلة في تنامي الاحداث وتطورها ، لما امتازت به من ثراء في سماتها وبدأ الظهور الفعلي للمسرح اليوناني على يد ثيسبيس الذي عاش اواسط القرن السادس قبل الميلاد فكانت النصوص الاولى التي اتتنا من اثينا, حيث نشأ الشكل الدرامي من الاغاني فتلاها التبادل في الحديث بين ممثل واحد والكورس كمافي مسرحيات اسخيلوس .

     

اعتمدت الباحثة اداة تحليل وصفي تم عرضها على مجموعة من السادة الخبراء, للبحث الحالي في تحليل عينات مجتمع البحث المتمثلة بنصوص تراجيدية اغريقية فأختارت الباحثة (3) عينة من اصل (32)  نص تراجيدي اغريقي بصورة قصدية مع مراعاة اختيار نص واحد لكل كاتب تراجيدي اغريقي درسته الباحثة في بحثها,هذا وقد خرجت بمجموعة نتائج واستنتاجات وأقترحت عدة اقتراحات ترجو الاخذ بها خدمة للبحث العلمي فضلا عن ادلائها ببعض التوصيات لمواصلة البحث في هذا المضمار الغني والموروث المعطاء. 


 توصي الباحثة بترجمة كتب حديثة تدرس الملاحم الشرقية القديمة برؤية حديثة . وتوفير المصادر العربية والاجنبية التي تدرس المسرح الاغريقي في المكتبات الاكاديمية والالكترونية. فضلا عن نشر دراسات تبين الجذور المسرحية الحقيقية للمسرح الاغريقي.

واقترحت الباحثة دراسة العلاقة التي تربط المسرح الروماني بملاحم اليونان. ودراسة الاساطير البابلية واثرها في المسرح الاغريقي. ودراسة تحول الزمن بين الملاحم الفرعونية والنص المسرحي اليوناني.

بقلم / عماد الزاملي