نظمت كلية الهندسة/المسيب ندوة علمية بعنوان "خلايا الوقود الداخلة في صناعة السيارات الكهربائية" أدارها رئيس قسم هندسة الطاقة الدكتور وسام جليل خضير. ناقشت فيها عدة محاور منها: مقدمة عن خلايا الوقود، نبذة عن تاريخ اكتشاف وتطور خلايا الوقود، كذلك مناقشة اهم المعوقات التي تواجه صناعة السيارات الهيدروجينية، استعراض لاهم العوامل المساعدة النانوية لتصنيع اقطاب أكثر فعالية لخلايا الوقود، والاستنتاجات.
أكد المحاضر ان هنالك حاجة ماسة لتحسين فعالية وكفاءة والعمر التشغيلي من جانب وتقليل الكلفة من جانب اخر لخلايا الوقود من نوع Polymer Electrolyte Membrane Fuel Cell (PEM) المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية (سيارات الهيدروجين) الصديقة للبيئة كبديل عن السيارات التقليدية (مكائن الاحتراق الداخلي). واحدة من اهم المعوقات التي تعيق انتشار هذه الصناعة هو تفاعل اختزال الاوكسجين في قطب الكاثود في خلية الوقود كونه تفاعل بطيء جدا مقارنة مع تفاعل اكسدة الهيدروجين الذي يحدث عند قطب الانود في الخلية.
وبين المحاضر ان عملية تنشيط هذا التفاعل يحتاج الى استخدام كميات كبيرة من البلاتين كعامل مساعد مما يزيد من كلف انتاج السيارات التي تعمل بالهيدروجين. عدة دراسات اجريت لتصنيع عوامل مساعدة نانوية من البلاتين فقط او البلاتين مع عناصر اخرى (سبائك) بمختلف الاشكال لجعل هذه التكنولوجيا مكافئة للسيارات العاملة بالبنزين.
بقلم / سليم جاسم
تاكات المحتوى: ندوة علمية في كلية الهندسة/المسيب حول ايجابيات وسلبيات سيارات الهيدروجين
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq