انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير جسيمات BaTio3 النانوية على الخصائص الكهروبصرية للبوليمرات السائلة


تاريخ النشر : 10/01/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 502
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

شهدت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل وقائع الجلسة العلنية لمناقشة رسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء للباحثة زهراء كاظم روضان  والموسومة (تأثير جسيمات BaTio3  النانوية على الخصائص الكهرو- بصرية للبوليمرات السائلة جانبية السلسلة ) بأشراف الأستاذ الدكتور خالد حسن بدر .

وتم في هذه الرسالة دراسة تأثير جسيمات BaTiO3 النانوية على الخصائص الكهرو- بصرية لمادة بلورية سائلة بوليميرية سايلوكسونية ذات سلسلة جانبية. حيث استخدمت الباحثة  خمسة اوزان جزيئية مختلفة بالوزن الجزيئي وكانت نسبة المادة النانوية BaTiO3المضافة (0.07) متساوية لجميع الاوزان الجزيئية ، ولوحظ ان الفولتية تزداد مع زيادة الوزن الجزيئي  ، وعند اقل قيمة للشدة نحصل على فولتية التوجيه التام , وان الفولتية اللازمة لإحداث توجيه تام في جزيئات المادة البلورية السائلة البوليمرية قد حسب لكل البوليمرات المستخدمة ووجد انها تزداد مع زيادة الوزن الجزيئي . وتم قياس التغير في فولتية العتبة عند خطوات ثابتة وتحت درجات الانتقال الطوريTNI لسلسلة من البوليمرات , حيث وجد ان الاوزان الجزيئية العالية للبوليمرات تمتلك فولتية عتبة كبيرة وان هذا له علاقة بثابت مرونة النظام .

      

كما وجد ان أزمان الفتح تزداد عند زيادة الوزن الجزيئي وذلك بسبب زيادة اللزوجة , وقد استخدمت قياسات مطياف الاشعة تحت الحمراء ، وذلك لتحديد معامل الترتيب التوجيهي للبلورات السائلة ذات السلسلة الجانبية وبتحديد اهتزاز حزمة معينة (C?N) لطيف الامتصاص فقد وجد ان معامل الترتيب التوجيهي يعتمد على درجة الحرارة مع مختلف الاوزان الجزيئية .

واظهرت الدراسة ان اضافة جسيمات BaTiO3والتي كانت نسبتها متساوية لجميع الاوزان الجزيئية تؤدي الى زيادة كثافة المجموعة الميزوجينية المرتبطة بسلسلة.وكذلك يسهم في زيادة متباينة الخواص العزلية وبالتالي نحصل على ازمان استجابة بصرية اقل، وبذلك تتحسن الخواص الكهرو – بصرية للنظام .

بقلم / مرتضى علي


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 اعلان الى كافة الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في جامعة بابل

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 11/10/2020

 إعلان الى الطلبة المتقدمين الى الدراسات العليا في جامعة بابل

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 30/08/2020

  اعلان الى طلبة جامعة بابل الاعزاء

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 06/07/2020

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 05/07/2020

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 20/06/2020