انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في جامعة بابل تكشف عن تدني ملحوظ في مواكبة التكنولوجيا لمدرسي التربية الفنية في المدارس

تاريخ النشر : 11/01/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 138
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
    
كشفت الباحثة الدكتورة امل حسن ابراهيم الغزالي من قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة بابل عن تدني ملحوظ في مواكبة التطورات التكنولوجية في التعليم في مادة التربية الفنية قياسا بأهمية دورها في الارتقاء باعداد وتدريب وتقويم المدرس وبالتالي تعم الجودة في ذلك على العملية التعليمية ونتاجاتها .

وقد أجرت الباحثة دراسة حول أهم الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها مدرس التربية الفنية لعرض المادة المقررة على طلبته وطريقة عرضها في المدارس (المتوسطة) بصورة عشوائية من حيث الموقع فوزعت الباحثة استبيان على طلبة مدارس العاصمة بغداد(متوسطة البياع , ومتوسطة ابن الهيثم) , وفي محافظة بابل(متوسطة الطبرسي للبنين , ومتوسطة الفرات للبنات), وفي محافظة ديالى (متوسطة الازدهار للبنات ومتوسطة الجواهري للبنين) , وفي محافظة كربلاء (متوسطة الشهيد ابو المعالي للبنين ومتوسطة غادة للبنات) , وفي محافظة النجف الاشرف (متوسطة المسجد النبوي للبنين ومتوسطة الضفاف للبنات) .



ومن خلال هذه الدراسة  توصلت الباحثة إلى أن مدرس التربية الفنية استخدم جهاز عرض الصور المعتمة بنسبة (1% ) . كما انه زار مع طلبته مركز مصادر تكنولوجيا التعليم بنسبة ( 1%) , وادخل جهاز الفيديو في مواقف تعليمية في الصف بنسبة (3.5%) , اما استخدام جهاز عرض البيانات ( DATA SHOW ) بنسبة ( 4%) , اما  استخدام السبورة التفاعلية كانت نسبته ( 5.5%) , ومما تجدر اليه الاشارة ان استخدام شبكة الانترنت من قبل مدرس التربية الفنية في الحصول على معلومات تغني الدرس داخل الصف بنسبة   ( 7%) , هذا وقد قدم درسه بتقنية (power point ) بنسبة (12%) , وقد صمم مع طلبته انموذجا مجسما لعمل تشكيلي كوسيلة تعليمية حديثة بنسبة ( 15.5%) , اما اشتراك الطالب في دورة تدريبية لمعرفة اهمية الوسائل التعليمية كانت بنسبة (24.5%) , اما الحاسوب التعليمي  فكانت نسبة استخدامه داخل الصف الدراسي بنسبة (38.5%) , هذا وكانت رغبة الطالب في تلقي حصة دراسية باستخدام الحاسوب التعليمي قد بلغت نسبتها (60%) , تمثل هذه النسب الضعيفة تدنيا ملحوظا في مواكبة التطورات التكنولوجية في التعليم قياسا باهمية دورها في الارتقاء باعداد وتدريب وتقويم المدرس وبالتالي تعم الجودة في ذلك على العملية التعليمية ونتاجاتها , وهذه الاهمية لتكنولوجيا التعليم لمستها الباحثة في استطلاع الرأي الذي اجرته لعدد من الخبراء المختصين في جامعة بغداد وجامعة بابل وجامعة ديالى .

 حيث توصلت الى ان تكنولوجيا التعليم تعمل كثيرا جدا وبنسبة ( 76.19%) على تغيير دور مدرس التربية الفنية من ناقل للمعرفة الى مصمم للتفاعل المعرفي , وتمنحه كذلك تعرف طرق التدريس الجديدة لتحقيق الهدف التعليمي بجودة عالية , وتزوده بمهارات التصميم التعليمي فضلا عن كونها تزيد من تفاعله مع المحتوى التعليمي, كما انها تتطلب من مدرس التربية الفنية ان يكون متوافقا مع حاجات ومتطلبات المتعلم بنسبة ( 66,66%) , وكثيرا جدا و بنسبة (52.38%) تمنحه فرصا ليكون اداة تثقيفية متطورة لمعظم شرائح المجتمع , تحول علاقة المدرس  بالطالب الى حالة اتصالية تفاعلية , فضلا عن كونها تجعل منه اكثر حرية واستقلالية , وتكنولوجيا التعليم لاتقلل من اهمية مدرس التربية الفنية داخل الصف بنسبة ( 47.61%) , كما انها تنقل المعلومات للمتعلم دون الارتباط المباشر بينهما بنسبة ( 38,09%)  .
 
بقلم / عماد الزاملي

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

تكريم رئيس جامعة بابل بـ (الدرع الوطني للكفاءات العلمية) من المركز الوطني العراقي للتنمية والتطوير العلمي والإعلامي

أساتذة في كلية هندسة المواد يشاركون في المؤتمر العالمي الثامن للهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء في جمهورية التشيك

دراسة في طب الأسنان تبحث تأثير إجراءات الصقل في مادة قاعدة الأسنان

أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش خوارزمية الشبكة العنكبوتية

كلية القانون تعد دراسة عن النظام القانوني للرهن

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش فعالية قلويات نباتية كمركبات مضادة للسرطان

تدريسي في كلية الصيدلة يعد دراسة عن الجزيئات النانوية

مركز التعليم المستمر يفتتح الدورة التدريبية الخامسة بسلامة اللغة

تدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يصدر كتابا عن الأسس الفسيولوجية للعلوم النفسية والتربوية

باحثان في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعدان دراسة عن تأثير الخصائص المناخية على الطلبة

كلية التربية الأساسية تدرس افتتاح مركزا للتوحد

جامعة بابل الأولى عراقيا في تصنيف مؤسسة Scimago العالمية

تدريسي في كلية هندسة المواد يقيّم براءة اختراع ألمانية

طلبة كلية الهندسة المسيب يواصلون تدريباتهم الصيفية في المؤسسات والدوائر الرسمية

جامعة نورث هاملتون البريطانية توافق على برنامج حق الامتياز مع كلية تكنولوجيا المعلومات

هيئة الحشد الشعبي تثمن جهود تدريسي في كلية العلوم لدعمه المقاتلين بالخرائط والصور الفضائية

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 نتائج القبول للدراسات العليا 2017-2018

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 24/07/2017

 تهنئة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 12/07/2017

 يعلن المكتب الاستشاري لنظم المعلومات والحاسبات عن اقامة دورات تدريبية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 12/06/2017

 اعمام بالمناصب الشاغرة للترشيح لمنصب ( العميد )

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 31/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 23/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/04/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 15/03/2017

 تنظم جامعة بابل مسابقة لأفضل شعار (logo)

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 05/03/2017

 نتائج الطلبة الخاصة بالدراسات الاولية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 13/02/2017

 إعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 06/02/2017

 دورة الترقيات (كفاءة الحاسوب)

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 01/02/2017