انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في جامعة بابل تكشف عن تدني ملحوظ في مواكبة التكنولوجيا لمدرسي التربية الفنية في المدارس

تاريخ النشر : 11/01/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 126
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
    
كشفت الباحثة الدكتورة امل حسن ابراهيم الغزالي من قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة بابل عن تدني ملحوظ في مواكبة التطورات التكنولوجية في التعليم في مادة التربية الفنية قياسا بأهمية دورها في الارتقاء باعداد وتدريب وتقويم المدرس وبالتالي تعم الجودة في ذلك على العملية التعليمية ونتاجاتها .

وقد أجرت الباحثة دراسة حول أهم الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها مدرس التربية الفنية لعرض المادة المقررة على طلبته وطريقة عرضها في المدارس (المتوسطة) بصورة عشوائية من حيث الموقع فوزعت الباحثة استبيان على طلبة مدارس العاصمة بغداد(متوسطة البياع , ومتوسطة ابن الهيثم) , وفي محافظة بابل(متوسطة الطبرسي للبنين , ومتوسطة الفرات للبنات), وفي محافظة ديالى (متوسطة الازدهار للبنات ومتوسطة الجواهري للبنين) , وفي محافظة كربلاء (متوسطة الشهيد ابو المعالي للبنين ومتوسطة غادة للبنات) , وفي محافظة النجف الاشرف (متوسطة المسجد النبوي للبنين ومتوسطة الضفاف للبنات) .



ومن خلال هذه الدراسة  توصلت الباحثة إلى أن مدرس التربية الفنية استخدم جهاز عرض الصور المعتمة بنسبة (1% ) . كما انه زار مع طلبته مركز مصادر تكنولوجيا التعليم بنسبة ( 1%) , وادخل جهاز الفيديو في مواقف تعليمية في الصف بنسبة (3.5%) , اما استخدام جهاز عرض البيانات ( DATA SHOW ) بنسبة ( 4%) , اما  استخدام السبورة التفاعلية كانت نسبته ( 5.5%) , ومما تجدر اليه الاشارة ان استخدام شبكة الانترنت من قبل مدرس التربية الفنية في الحصول على معلومات تغني الدرس داخل الصف بنسبة   ( 7%) , هذا وقد قدم درسه بتقنية (power point ) بنسبة (12%) , وقد صمم مع طلبته انموذجا مجسما لعمل تشكيلي كوسيلة تعليمية حديثة بنسبة ( 15.5%) , اما اشتراك الطالب في دورة تدريبية لمعرفة اهمية الوسائل التعليمية كانت بنسبة (24.5%) , اما الحاسوب التعليمي  فكانت نسبة استخدامه داخل الصف الدراسي بنسبة (38.5%) , هذا وكانت رغبة الطالب في تلقي حصة دراسية باستخدام الحاسوب التعليمي قد بلغت نسبتها (60%) , تمثل هذه النسب الضعيفة تدنيا ملحوظا في مواكبة التطورات التكنولوجية في التعليم قياسا باهمية دورها في الارتقاء باعداد وتدريب وتقويم المدرس وبالتالي تعم الجودة في ذلك على العملية التعليمية ونتاجاتها , وهذه الاهمية لتكنولوجيا التعليم لمستها الباحثة في استطلاع الرأي الذي اجرته لعدد من الخبراء المختصين في جامعة بغداد وجامعة بابل وجامعة ديالى .

 حيث توصلت الى ان تكنولوجيا التعليم تعمل كثيرا جدا وبنسبة ( 76.19%) على تغيير دور مدرس التربية الفنية من ناقل للمعرفة الى مصمم للتفاعل المعرفي , وتمنحه كذلك تعرف طرق التدريس الجديدة لتحقيق الهدف التعليمي بجودة عالية , وتزوده بمهارات التصميم التعليمي فضلا عن كونها تزيد من تفاعله مع المحتوى التعليمي, كما انها تتطلب من مدرس التربية الفنية ان يكون متوافقا مع حاجات ومتطلبات المتعلم بنسبة ( 66,66%) , وكثيرا جدا و بنسبة (52.38%) تمنحه فرصا ليكون اداة تثقيفية متطورة لمعظم شرائح المجتمع , تحول علاقة المدرس  بالطالب الى حالة اتصالية تفاعلية , فضلا عن كونها تجعل منه اكثر حرية واستقلالية , وتكنولوجيا التعليم لاتقلل من اهمية مدرس التربية الفنية داخل الصف بنسبة ( 47.61%) , كما انها تنقل المعلومات للمتعلم دون الارتباط المباشر بينهما بنسبة ( 38,09%)  .
 
بقلم / عماد الزاملي

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

متخصص في علم الفيزياء والفلك يبين موقف الهلال لشهر شوال وفق المصادر العلمية

دراسة في كلية هندسة المواد تبحث تحليل الإجهادات في الهياكل الملحومة lap - joints

كلية الدراسات القرآنية ترعى طلبتها من ذوي الاحتياجات الخاصة

طالبة في كلية تكنولوجيا المعلومات تعد مشروعا لتصميم نظام نشاطات الكلية

كلية الطب تنظم محاضرة عن إدخال (Username and password) للمتقدمين للدراسات العليا

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث الكفايات التعليمية

رئيس جامعة بابل يتفقد كلية هندسة المسيب ويدعو إلى إجراء أبحاث تهم واقع المجتمع

تدريسية في كلية التمريض تعد دراسة عن أمراض السمنة

مركز التعليم المستمر يفتتح دورة تدريبية في سلامة اللغة

كلية القانون تنظم زيارة ميدانية إلى جرحى الحشد الشعبي

تدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يصدر كتاب الإدارة المعاصرة في المجال الرياضي

مؤتمر دولي يختار عالما عراقيا من جامعة بابل لافتتاح أعماله

كلية طب الأسنان تعد دراسة عن مرض الثلاسيميا

خريجو جامعة بابل يجتازون دورة تأهيلية خاصة بالمشاريع

رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش الإخفاء الحيوي

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش المضاعفات التناظرية

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 يعلن المكتب الاستشاري لنظم المعلومات والحاسبات عن اقامة دورات تدريبية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 12/06/2017

 اعمام بالمناصب الشاغرة للترشيح لمنصب ( العميد )

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 31/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 23/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/04/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 15/03/2017

 تنظم جامعة بابل مسابقة لأفضل شعار (logo)

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 05/03/2017

 نتائج الطلبة الخاصة بالدراسات الاولية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 13/02/2017

 إعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 06/02/2017

 دورة الترقيات (كفاءة الحاسوب)

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 01/02/2017

 دورات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 28/01/2017

 إعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 26/01/2017