تاريخ النشر: 12/01/2017

اخر تصفح: 2024/04/24

حصلت الطالبة هديل شاكر هادي من كلية العلوم للبنات في جامعة بابل على درجة الماجستير عن رسالتها الموسومة ((دراسة جزئية ومناعية للمستقبلات (TLRs) المرتبطة بداء المقوسات في محافظة القادسية )).
وبينت الباحثة ان المقوسة الكونيدية هي طفيليات داخل خلوية تصيب نسبة كبيرة من سكان العالم، ولكن في الغالب دون علامات سريرية وواضحة في مرضى النقص المناعي . كما أن المستقبلات ((TLR تلعب دور مهم في الأمراض الطفيلية المختلفة. وهي اول دراسة بالعراق في هذا المجال .
واوضحت الباحثة ان الدراسة اجريت لتحديد الجينات TLR7 و TLR9 والسيتوكينات ذات الصلة في 125 امرأة مجهضة كمجموعة بالمقارنة مع 15عينة من النساء الاصحاء (غير حوامل) و 15عينة من النساء الحوامل كمجموعات سيطرة في مستشفى النسائية والأطفال في محافظة القادسية من ديسمبر / 2015 وحتى مارس / 2016، وقد تم سحب 5 مل من عينات الدم الوريدي من النساء تحت ظروف معقمة.
مشيرة الى ان هنالك ثلاثة جوانب في هذه الدراسة , تضمن الجانب الأول قياس مستويات الأجسام المضادة (العدوى الكامنة و العدوى المكتسبة مؤخرا) في مصل النساء المجهضات والحوامل وغير الحوامل . وتضمن الجانب الثاني تحديد مستويات السيتوكينات (IL-12، IFN-?) وproflin-1 (PFN-1) في مصل النساء المجهضات والحوامل وغير الحوامل . وتم الكشف عن مستويات السيتوكينات (IL-12، IFN-?) وPFN-1 في الدم باستخدام تقنية ELISA . وركز الجانب الثالث في تحديد الجينات TLR7) , (TLR9 واستخلاص الحمض النووي DNA من النساء عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR).
واظهرت النتائج معدل الانتشار المصلي IgM (العدوى الكامنة) و IgG (العدوى المكتسبة مؤخرا) الأجسام المضادة للتوكسوبلازما كانت موجبة في 55/125حالة بنسبة (44?) و5/125 حالة بنسبة (4?) على التوالي، والانتشار المصلي للأجسام المضادة لل T.gondii في النساء المجهضات 48?. ولم تسجل مصليا بشكل مختلط في هذه الدراسة، في حين كانت النساء الاصحاء بنسبة (0?) لجميع الأجسام المضادة . و كان الانتشار المصلي الكلي لجميع الأجسام المضادة في كلا المجموعتين الإيجابية في 60/155 حالة بنسبة (38.7?) و35،4? IgG و 3.2? IgM.
كما أكدت النتائج أن النساء المجهضات الموجبات للاجسام المضادة IgG يزداد لديهم تركيز IL-12 زيادة معنوية بالمقارنة مع مجاميع السيطرة ، في حين أنه لاتوجد أي زيادة معنوية في تركيز الاجسام المضادة IgM بالمقارنة مع مجاميع السيطرة في قيمة LSD ((30.28. إن الصورة الجينية لجينات TLRs قد أوضح أن TLR7 و TLR9 كانا بنسبة (89?7?) ، ) 84?1?) على التوالي . واوضحت النتائج وجود بعض التباين الوراثي (TLR7 وTLR9 الجينات) في النساء المجهضات مقارنة مع السيطرة، وهذا يعني وجود طفرات في الجينات للمرضى .
بقلم / عماد الزاملي