تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/20
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 1640
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل قيم التصوف في نصوص طاغور المسرحية للطالبة فيد عباس كاظم وباشراف الدكتور محمد عبد الرضا ابو خضير. بينت الرسالة ان هناك قيم كثيرة للتصوف حاول طاغور ايصالها من خلال مرجعياته الفكرية وثقافته مضاف الى ذلك الموروث والتقليد للمجتمع الهندي حيث ان قراءة طاغور منذ نعومة اظافره تعد المتن الادبي الهندي والمتن الديني الهندي ويستخلص لنفسه من كل هذه المتون منهجاً تفرد به للصوفية مقتبساً من كل ما درسه كما لا يبدو للباحث من خلال دراسته لحياة طاغور انه قد فضل ديانة من الديانات السائدة في الهند على ديانة اخرى بل انه مزج بين كل هذه الديانات ليعطي في نهاية الامر مستخلص لقناعاته وأراءه حول مسألة التصوف كما ان طاغور اسس منهج التصوف على اساس من الاعتدال والوسطية في تناول ما هو حياتي وما هو صوفي ديني.وتضمن الفصل الاول من الدراسة اطار منهجي عرض الباحث من خلاله مشكلة البحث التي وضعنها من خلال تسآله (ما هي سمات التصوف في نصوص طاغور المسرحية) ثم وضع هدف قبل شروعه في الاطار النظري يتمثل ب (التعرف على ملامح التصوف في نصوص طاغور المسرحية) ثم اعطى الدلالات اللغوية والاصطلاحية لمفردتي (القيم والتصوف)بقصد التركيز على هذين المفردتين في متن البحث اما الفصل الثاني فقد عالج فيه الباحث مفهوم التصوف في الفكر الديني والفكر الفلسفي الهندي وقد انتظم المبحث الاول (التصوف في الفكر الديني والفلسفي الهندي) تركيز على ملامح التصوف وتسليط الضوء على الملامح الرئيسية للتصوف. بعد ذلك عمدت الباحثه الى تدوين مؤشرات الاطار النظري وهنا اخذ بنظر الاعتبار وجود وشيجة رابطة بين مشكلة البحث وهدف البحث والمتن النظري لذا يستخلص مؤشرات الاطار النظري على هذا الاساس وقد تضمن الفصل الثالث مجتمع البحث وتكون من (خمسة عشر) نص مسرحي أما عينة البحث فقد تكونت من (ثلاث) مسرحيات ثم اداة البحث ومحاولة تحليل النصوص المسرحية التي تضمنتها العينة وهي ثلاث نصوص (مسرحية الناسك، مسرحية شيترا، مسرحية دورة الربيع). بقلم / عادل الفتلاوي
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل