ناقش طالب الماجستير خالد مرزه كاظم من كلية التربية للعلوم الانسانية رسالته الموسومة( فاعليـة استعمال أنموذج هيرمان في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية )يهـدف البحث إلى الـتعرف على فاعليـة استعمال أنموذج هيرمان في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية .ومن أجل التحقق من ذلك صاغ الباحث العديد من الفرضيات الصفرية ومن أهمها :ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة تأريخ الحضارة العربية الإسلامية (بأنموذج هيرمان),ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد ألبعدي .
بقلم / عباس كامل