انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش تقويم كتاب مادة الفيزياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والاختصاصيين التربويين


تاريخ النشر : 15/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 1773
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

نوقشت رسالة الماجستير  ب كلية التربية الاساسية   بجامعة بابل تناولت  (تقويم كتاب مادة الفيزياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والاختصاصيين التربويين)  للطالبة إكرام كامل المحنه.
بينت الدراسة ان محتوى كتاب الفيزياء للصف السادس العلمي يعرض على شكل فصول ,ويتوافر فيه  الدقة العلمية , ويحتوي على انشطة متنوعة تساعد الطلبة على تعزيز فهمهم للمادة ويوضح التطورات الحديثة في المعرفة الفيزيائية ويعد الطلبة للالتحاق بالدراسة الجامعية , وان مادة الكتاب مناسبة لمستوى النمو والنضج العقلي للطلبة مع خلوها من الحشو والتكرار كما بينت الدراسة ان حجم الكتاب  لا يتناسب مع عدد الحصص  المقررة له في الخطة السنوية  ولا يتدرج محتوى الكتاب بشكل منطقي  من السهل الى الصعب اضافة لذلك إن معظم الانشطة والوسائل التعليمية ارتبطت بالمحتوى وساعدت الأنشطة والأساليب والوسائل على تنمية التفكير العلمي للطلبة وكانت متنوعة من حيث الشكل والمضمون لكن لم تتيح الانشطة والاساليب والوسائل فرصة المشاركة لجميع الطلبة ولا يمكن اجراؤها ضمن وقت الحصة المقرر.
في ضوء ما انتجته الدراسة تم التوصل الى جملة من التوصيات اهمها  اعادة النظر في اختيار مواضيع فصول الكتاب من الجهات المعنية فنلاحظ بأن الفصل العاشر (الفيزياء النووية) اذ سبق تدريسها في كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي الفصل الرابع كذلك زيادة عدد الحصص المقررة الخاصة بمادة الفيزياء للصف السادس لعلمي  بحيث تكون خمسة دروس اسبوعياً بدل من اربعة دروس .

بقلم / اسعد الشوك

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة