انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


اطروحة دكتوراه في هندسة بابل تناقش سلوك الأعتاب الخرسانية المسلحة الحاوية على فتحات مقواة بألياف الكاربون البوليمرية


تاريخ النشر : 15/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 790
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة بابل سلوك الأعتاب الخرسانية المسلحة المقوسة افقيا والحاوية على فتحات مقواة بألياف الكاربون البولمرية  للباحث سجاد عامر حمزة.
هدفت الاطروحة الى دراسة تصرف وأداء الاعتاب الخرسانية المسلحة المقوسة افقيا وبنوعيها الغير حاوية على فتحات والحاوية على فتحات غيرمقواة او مقواة وباستعمال (اللدائن الكربونية المسلحة اوقضبان حديد التسليح ).
واظهرت النتائج المختبرية نقصان ملحوظ في قابلية  التحمل القصوى للاعتاب بوجود الفتحة غيرالمقواة بحديد تسليح او الياف كربونية بحوالي 35% للعتب المقوس النصف الدائري و50% للعتب الدائري اذا ما قورنت مع النماذج المرجعية الغير حاوية على فتحات اضافة الى تغيير في نمط فشل بقوى القص (shear failure ). كما ان قضبان حديد التسليح او استخدام اللدائن الكربونية المسلحة يحسن من مقاومة التحمل الاقصى للعتب بنسبة (3% الى 30%) و (11% الى 40%) على التوالي للأعتاب المقوسة النصف دائرية , بينما للاعتاب الدائرية المقوسة كليا فان نسبة الزيادة تصل الى 60% و75% للتقوية الداخلية والخارجية على التوالي. كذلك فان استخدام كلا النوعين (باستخدام حديد تسليح او الالياف الكربونية) يقلل من التشققات ويحسن من صلادة الانحناء والالتواء للعتب بعد التشقق.

بقلم / عادل الفتلاوي

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة