أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل حول تقويم منهج التقنيات المسرحية وفقاً لأراء جون ديوي التربوية.

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 728

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/02/2015

اخر تصفح: 2024/04/20



ناقشت أطروحة دكتوراه في قسم الفنون المسرحية بجامعة بابل تناولت (تقويم منهج التقنيات المسرحية وفقاً لأراء جون ديوي التربوية) للباحث احمد كاظم منصور الخفاجي.
وتكمن الحاجة إلى البحث في انه يفيد في معرفة فاعلية المنهج في العمل وتعامله مع نشاطات الحياة ومجابهة مشكلاتها .

هدف البحث الذي تمحور في بناء أنموذج مقترح لمنهج ( التقنيات المسرحية ) وفق مبدأ التعلم بالعمل لـ ( جون ديوي ) . فيما تحددت حدود البحث : بتقويم منهج التقنيات المسرحية موضوعياً , وفي ( العراق ) مكانياً وللعام الدراسي ( 2013- 2014 ) زمانياً ومن ( الأساتذة المختصين والطلبة ) حداً بشرياً .
ذكر الباحث أهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري ومن اهمها أن يتم اختيار المنهج الدراسي في ضوء مجموعة من المعايير والمحكات التي تراعي جوانب عديدة تهم المتعلمين والمعلمين والمجتمع , حتى تكون الفائدة اعم واشمل .
وخلصت النتائج إلى ذكر تحليل العينة والاستنتاجات المرشحة , وضعف منهج التقنيات المسرحية في تنمية الإبداع والتفكير العلمي والعملي .
خرج الباحث بالعديد من التوصيات من اهمها اعتماد الأنموذج المقترح لمنهج التقنيات المسرحية في التدريس والتي تم إعداده على وفق مبدأ التعلم بالعمل لجون ديوي.

بقلم / عباس كامل

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل حول تقويم منهج التقنيات المسرحية وفقاً لأراء جون ديوي التربوية.
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل