انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية هندسة المواد تناقش تأثير الصبغات الطبيعية على الاواصر الثانوية للبوليمرات


تاريخ النشر : 18/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 779
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت الباحثة مها جاسم محمد من كلية هندسة المواد بجامعة بابل رسالتها المقدمة لنيل درجة الماجستير والموسومة ( تأثير الصبغات الطبيعية على الاواصر الثانوية للبوليمرات ) .
 اظهرت الدراسة تاثير الصبغات الطبيعية مثل ( الكوروفيل و الانثوسيانين ) على الاواصر الثانوية في البوليمرات . من جانبها واوضحت الباحثة ان الفائدة العلمية من هذه الدراسة هي ان الصبغات المضافة تعتبر ملدنات للبوليمرات وبالتالي تسهل عملية تشغيل المواد البلاستيكية وكذلك تعتبر مواد ملونة لها حيث تقيها من الاشعة فوق البنفسجية التي تسبب تلف هذه المواد وتطيل من عمر استخدامها وتجعل طريقة تحللها بشكل امن على البيئة.



مضيفة انه تم استخدام الصبغات الطبيعية المستخلصة من النباتات ومزجت مع البوليمرات مثل ( بولي ميثا اكريلك PMMA وبولي فينيل كلورايد PVC وبولي فينيل الكحول PVC والنشا ) مشيرة الى استخدام تقنيات عديدة ومتطورة لفحص المواد الاصلية والمواد الناتجة بعد اضافة الصبغات مثل الفحص الحراري المتمثل ب ( DSC) وفحص ميكانيكي متمثل بفحص الصلادة وايضا فحص الكثافة وفحوصات ( FTIR UV-Visibekو PH-meter ) )
اظهرت جميع النتائج كفاءة الصبغات في تكسير الاواصر الثانوية ومعرفة نوع الاصرة الاكثر تاثرا باضافة هذه الصبغات من خلال تغيير طاقة التنشيط ( Ea )الخاصة بتكسير الاصرة  .

رافع عبد القادر / زيد فلاح

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة