انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير بجامعة بابل بعنوان ( لحام معادن غير متشابهة فولاذ عديم الصدا (AISI 304H) مع فولاذ منخفض الكاربون (DIN St33) بلحام الليزر النبضي نوع (Nd: YAG))


تاريخ النشر : 19/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 2454
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت كلية هندسة المواد بجامعة بابل رسالة الماجستير عن لحام معادن غير متشابهة فولاذ عديم الصدا (AISI 304H) مع فولاذ منخفض الكاربون (DIN St33) بلحام الليزر النبضي نوع (Nd: YAG للطالب خالد مطشر عبد عميش .
وتكمن اهمية هذه الدراسة بسبب  زيادة الحاجة إلى ربط المعادن المختلفة مع بعضها البعض للعديد من التطبيقات مثل التطبيقات البيئية, توفير الطاقة, الأداء العالي, وتوفير التكاليف.
وهدفت الدراسة  الوصول إلى الطريقة الأفضل في تحسين ظروف اللحام باستخدام شعاع الليزر المعادن المختلفة ذات الأهمية الاقتصادية في الصناعة. هذا الغرض قد تم تحقيقه بالسيطرة والتحكم ببعض عوامل ومتغيرات اللحام التي تم اختيارها والتي هي طاقة الليزر وسرعة اللحام  وعرض .
أظهرت نتائج  البحث أن حمل القص الأقصى تحقق في العينة الخامسة من المجموعة الثانية والتي نفذت خلال هذا البحث بمعاملات ليزر هي (أقصى طاقة ليزر 5,5 كيلووات وزمن نبضة 5,8 ملي ثانية ومعدل تكرار نبضة الليزر 1,5 هرتز وسرعة اللحام 0,5 ملم/ثانية. إن متانة منطقة اللحام والمتمثلة بأقصى حمل قص متحقق والذي هو 480 نيوتن هو أعلى من حمل القص للمعدن الأساس ويزيد من الصلادة المايكروية لكل من منطقة الانصهار ومنطقة التأثر الحراري .


بقلم / عباس كامل  


.



اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة