انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش القيم الخلافية في الخزف العراقي المعاصر


تاريخ النشر : 19/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 854
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

جرت في كلية الفنون الجميلة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( القيم الخلافية في الخزف العراقي المعاصر) للطالب زيد محمد البوطيف .
تناولت الرسالة أهمية القيم الخلافية في نظام التشكيل الفني والخزفي ,وشكلت دراسة فنية وجمالية لأهمية هذه القيم في منظومات الابداع الجمالي.
تضمنت الرسالة اربعة فصول ضم الفصل الاول منها على جملة من الاستفهامات حول القيم الخلافية في الخزف العراقي المعاصر, وتضمن ايضا الكشف عن القيم الخلافية في الخزف العراقي المعاصر على مستوى الشكل والتقنية والمضمون.



اما الفصل الثاني فقد شمل الاطار النظري للرسالة متضمنا ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول منها دراسة القيم الخلافية بمقاربة مفاهيمية , وتناول المبحث الثاني دراسة القيم الخلافية في فنون الحداثة والقيم الخلافية في فنون ما بعد الحداثة.وضم المبحث الاخير دراسة القيم الخلافية في التصميم الخزفي.
وتناول الفصل الثالث اجراءات البحث والتي تضمنت تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغ عددها (15) نموذجا معتمدا المنهج الوصفي في تحليل محتوى الاعمال الفنية .
اما الفصل الاخير فقد ضم جملة من النتائج والاستنتاجات والتي اهمها ظهور القيمة الخلافية من خلال استخدام الخزاف لقيمتين متناقضتين في الظاهرة الجمالية والفنية والاكايمية وهي (الواقع والتجريد).  


بقلم / اسعد الشوك

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة