ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل فاعلية أنموذج بايبي البنائي في التحصيل والاستبقاء في مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي للطالبة انتصار جبار إبراهيم .
هدف الرسالة هو التعرف على فاعليــــــــة أنموذج بايبي البنائي في التحصيل والاستبقاء في مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي.
و توصلت الرسالة إلى عدد من الاستنتاجات منها إن التدريس على وفق أنموذج (بايبي البنائي) في ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي , أثبت فاعليته في زيادة التحصيل والأستبقاء لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية الطبيعية وصحة ما تذهب اليه معظم الادبيات في التأكيد على جعل الطالبات محور العملية التدريسية , منها تبدأ وأليها تنتهي , مؤكدة مشاركة الطالبات الفعالة في عملية التعلم , وهذا ما أكده أنموذج (بايبي البنائي) .
واستكمالاً لجوانب البحث اقترحت الباحثة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى في مادة الجغرافية وإجراء دراسة مماثلة لهذا البحث على الذكور .
بقلم / مرتضى علي