جامعة بابل تناقش أثر استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في التحصيل الدراسي بمادة الجغرافيا

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 3532

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 25/02/2015

اخر تصفح: 2024/04/19



ناقشت رسالة ماجستير ب كلية التربية الاساسية بجامعة بابل طالبة,أثر استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية للطالبة آمنة حاتم عبد الواحد الصائغ.
اكدت الباحثة على اهمية التعّرف على اثر إستراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضية الصفرية اذ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (PQ4R) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة.
كما اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة واستنتجت الباحثة إن تدريس مادة الجغرافية باستعمال استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) يزيد من التحصيل الدراسي للطالبات أفضل من الطريقة الاعتيادية.
وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات من اهمها ضرورة تضمين مقررات برنامج إعداد مدرسي الجغرافية في كليات التربية للاستراتيجيات والطرائق الحديثة في التدريس مثل استراتيجيات ما وراء المعرفة ومنها استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R).



بقلم / عباس كامل













تاكات المحتوى: جامعة بابل تناقش أثر استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في التحصيل الدراسي بمادة الجغرافيا
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل