انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


جامعة بابل تناقش أثر استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في التحصيل الدراسي بمادة الجغرافيا


تاريخ النشر : 25/02/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 2975
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير ب كلية التربية الاساسية بجامعة بابل طالبة,أثر استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية  للطالبة آمنة حاتم عبد الواحد الصائغ.
اكدت الباحثة  على اهمية التعّرف على اثر إستراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضية الصفرية اذ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (PQ4R) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة.
 كما اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة واستنتجت الباحثة إن تدريس مادة الجغرافية باستعمال استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) يزيد من التحصيل الدراسي للطالبات أفضل من الطريقة الاعتيادية.
وخرجت الدراسة  بالعديد من التوصيات من اهمها  ضرورة تضمين مقررات برنامج إعداد مدرسي الجغرافية  في كليات التربية للاستراتيجيات والطرائق الحديثة في التدريس مثل استراتيجيات ما وراء المعرفة ومنها استراتيجية تومس وروبنسون(PQ4R).



بقلم / عباس كامل













اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة