اطروحة دكتوراه في هندسة بابل تبحث في تصرف الروافد المركبة المقواة بمنتجات الألياف الكاربونية البوليمرية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 907

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 17/03/2015

اخر تصفح: 2024/03/29



بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة بابل تصرف الروافد المركبة المقواة بمنتجات الألياف الكاربونية البوليمرية للباحث ماجد عذاب جابر الوائلي .

تناولت الاطروحة موضوع الروافد المركبة (او ذات المقطع المركب) المؤلفة من بلاطة خرسانية مرتبطة بعتبتين من الفولاذ بمقطع على شكل حرف (I) بواسطة روابط قص على شكل براغي ذات رؤوس حيث يستخدم هذا النوع من الانشاءات بشكل واسع في مشاريع الهندسة المدنية خصوصاً الجسور.

هدفت الدراسة إلى تقصي التصرف الأنشائي لمثل هذه الأنشاءات ، ولهذا الغرض فإن الدراسة اجريت من خلال كلا الجانبين العملي والنظري
اظهرت نتائج الدراسة إن الأتجاه العام لحمل الفشل هو الازدياد مع (زيادة عدد روابط القص ، التقوية بالألياف الكاربونية ، زيادة درجة مقاومة الأنضغاط للخرسانة ، زيادة درجة الفولاذ للجسور الحديدية) ، ومع ذلك فإن المتغير الأكثر تأثيراً هو عدد روابط القص كذلك ان تقوية السطح السفلي للبلاطة الخرسانية يسبب زيادة في حمل الفشل لكن بدون تحسن واضح على نتائج الهطول والأنزلاق في حين اعطت الموديلات الرقمية المعتمدة في الدراسة الحالية زيادة في حمل الفشل بالمقارنة مع نتائج الفحوصات المختبرية وبنسبة انحراف تتراوح ما بين (صفر) إلى (5,6 %) فقط .

بقلم / عادل الفتلاوي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: اطروحة دكتوراه في هندسة بابل تبحث في تصرف الروافد المركبة المقواة بمنتجات الألياف الكاربونية البوليمرية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل