باحث من كلية الادارة والاقتصاد يعد دراسة بحثية مشتركة حول اثر الهيكل التنظمي في التعلم التنظيمي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 880

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 17/03/2015

اخر تصفح: 2024/04/25



تناولت دراسة بحثية مشتركة اعدها الدكتور بشار عباس الحميري من كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بابل والدكتور احمد كاظم بريس من كلية الادارة والاقتصاد بجامعة كربلاء والموسومة, اثر الهيكل التنظيمي في التعلم التنظيمي .
وقال الحميري يعتبر البحث دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة حيث كرست هذه الدراسة الى تحديد اثر الهيكل التنظيمي في حين تمثلت ابعاد التعلم التنظيمي ب( اكتساب ونشر وتفسير المعلومات والذاكرة التنظيمية ).






وقال الباحث الدكتور بشار عباس الحميري ان الدراسة جرت على عينة من العاملين في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة وقد تجسدت مشكلة البحث في ضعف ادراك المنظمة لاهمية امتلاكها لهيكل تنظيمي ملائم يدعم اليات التعلم التنظيمي
مضيفا ان في ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل اليها تم طرح مجموعة من التوصيات التي منها منح استقلالية اكبر لادارة الاقسام والمعامل في مجال اتخاذ القرارات اللازمة لتدفق سير العمل وعلى وجه الخصوص القرارات التي تدعم الانشطة والفعاليات ذات الصلة بعمليات التعلم التنظيمي وضرورة ان تولي المنظمة نشر المعلومات اهتمام المنظمة بتحديث قواعد البيانات بشكل مستمر من خلال رفدها بالمعارف والخبرات الجديدة والسعي وراء تعلم سلوكيات وتطبيق الافكار الحديثة والمتاتية من خبرات العاملين في المنظمة موضوع الدراسة او ممارسات وخبرات المنظمات المنافسة هذا فضلا عن تحويل هذه المعارف الى ممارسات تنظيمية جديدة واستخدامها في تعديل او تصحيح الممارسات القائمة .



بقلم / رافع عبد القادر

تاكات المحتوى: باحث من كلية الادارة والاقتصاد يعد دراسة بحثية مشتركة حول اثر الهيكل التنظمي في التعلم التنظيمي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل