استاذ من كلية العلوم ينفرد بنمط تعليمي جديد يعتمد مجاميع الطلبة الصغيرة في مناقشة المحاضرة الدراسية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 3239

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/12/2012

اخر تصفح: 2024/03/29


استاذ من كلية العلوم ينفرد بنمط تعليمي جديد يعتمد
مجاميع الطلبة الصغيرة في مناقشة المحاضرة الدراسية


انفرد الدكتور علاء خضير هاشم التدريسي في قسم الكيمياء ب كلية العلوم جامعة بابل بأعتماد نمط تعليمي جديد من خلال تشكيله مجاميع او حلقات صغيرة من الطلبة لعرض ومناقشة محاور المحاضرة في القاعة الدراسية والخاصة بمادة (الكيمياء اللاعضوية النظري )والتي نالت استحسان لافت وترحيب واسع من قبل الطلبة الحضور .
واوضح التدريسي علاء خضير هاشم ان هذه الطريقة تعد نمط من انماط التعلم الجديدة (Small group discussions) المعمول بها حديثا والتي تسمى بمناقشات حلقات او مجاميع الطلبة الصغيرة، حيث تم جعل المجموعة الواحدة متكونة من طلبة مختلفين بالمستويات العلمية بحيث يمكن الوصول الى مستوى مقبول لجميع الطلبة والتأكد من وصول المعلومة بشكل صحيح اليهم عند النقاش العلمي، وبالتالي يعمل هذا الاسلوب على رفع مستوى فهم وادراك الطلبة من خلال اتاحه الفرصة لمناقشة الاسئلة وتبادل المعلومات فيما بينهم، كما يمكن تحقيق مستويات عالية من الاستيعاب لديهم خصوصا عند اشراكهم بصورة عامة في هذه الحلقات الحوارية المصغرة وقد تم تصميم المادة العلمية للمحاضرة والاسئلة عنها بحيث تم عرضها وشرحها لهم ومن ثم تم توزيع تلك الاسئلة على المجاميع الصغيرة من الطلبة بعدها تم مناقشة الاسئلة فيما بينهم من خلال مراجعة سريعة للمحاضرة وهذا يعد تحسين مستمر لمستوى فهم الطلبة باسلوب هادئ وجو علمي يتيح للطلبة باستنتاج وتبادل المعلومات المتعلقة بالموضوع فيما بينهم وبين الاستاذ، مما ادى الى جعل الطلبة يبادرون الى طرح التساؤلات وهذا دليل على فهمهم واستيعابهم لمادة المحاضرة التي انجزت بسهولة اكثر وبوقت اقل وافضل مما لو كانت بالاسلوب التقليدي في القاء المحاضرات النظرية.

واضاف: تعد هذه الطريقة بمثابة خلق ورش عمل صغيرة مابين الطلبة بمتابعة وسيطرة مباشرة من استاذ المادة في جو المحاضرة النظري، والتي تبين كيفية التعاون بين الطلبة والاستاذ في تبادل النقاشات العلمية وكشف نقاط الضعف التي قد تحصل عند سوء فهم الطالب لاحدى فقرات المادة العلمية للمحاضرة النظرية ومن جهة اخرى، تعطي هذه الطريقة مناخ علمي دراسي صحيح للطلبة كما تعمل على استخدام الوسائل بشكل افضل وبجودة عالية من حيث طريقة العرض والاسلوب وطرح المادة العلمية ونقاشها المتبادل بشكل افضل واخذ راي الطلبة في تلك الطريقة مما يجعل المحاضرة تنجز في اطار نظام ادارة الجودة التي تتبناها جامعة بابل وفي نهاية المحاضرة تم اختبار الطلبة باعطائهم اسئلة عن المادة العلمية المحاضرة على غرار الاسئلة التي نوقشت مسبقا فكانت نسبة الاجوبة الصحيحة (90 %) علما بان عدد الطلبة خمسون طالبا، وهذا دليل واضح على نجاح هذه الطريقة كاسلوب حضاري متقدم يسهم مباشرة في بناء الطالب علميا وفكريا بشكل سليم وبالتالي يمكنه عكس ماتعلمه في حياته العملية.

من جانبهم اشاد الطلبة بالطريقة الجديدة التي تم اعتمادها التي تتعلق بمناقشات حلقات الطلبة الصغيرة (Small group discussion) لمادة الكيمياء اللاعضوية النظري وقالت الطالبة بشائر حسن شاكر ان الطريقة جيدة تتيح مناقشة وفهم اكثر بين الطلبة بالاضافة الى انها توفر الوقت اللازم لاتمام المحاضرة فيما اشادت زميلتها بشار عامر رضا بالطريقة الجديدة سواء كان الطالب قرأ المحاضرة ام لم يقرأها وسيكون اكثر فهما اما الطالب منير عبدالكاظم فقد قال ان هذه الطريقة علمية توفر مناخ جيد للطلبة وصولا الى دراسة علمية صحيحة بغض النظر عن مستوى الطلبة المختلف اما الطالب امير عذاب عبدالكاظم فقد قال ان هذه الطريقة رائعة جدا في فهم المحاضرة وخاصة عند تبادل الاسئلة والمعلومات مابين الطلبة واستاذهم في حين ذكرت الطالبة شذى عبدالجبار اسماعيل ان هذه الطريقة جيدة من حيث استخدام السبورة والوسائل الاخرى في اشراك مجاميع الطلبة الصغيرة في حل اسئلة المحاضرة اما الطالب اوس صفاء فاضل فقد اكد ان الطريقة الجديدة تعد مميزة نسبة الى باقي طرق القاء المحاضرات وتعد ايضا طريقة فهم سريعة لعدد كبير من الطلبة اما الطالب عمار كاظم كاطع فقد اعتبرها طريقة جميلة تعبر عن تعاون الطلبة مع الاستاذ وكيفية فهم المحاضرة بشكل افضل وسريع.
بقلم / عادل الفتلاوي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: استاذ من كلية العلوم ينفرد بنمط تعليمي جديد يعتمد مجاميع الطلبة الصغيرة في مناقشة المحاضرة الدراسية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل